الأربعاء 15 مايو 2024

"الآثاريين العرب" تحيي الذكرى الثانية لوفاة علي رضوان

الآثاريين العرب تحيي الذكرى الثانية لوفاة علي رضوان

ثقافة13-2-2022 | 12:40

عبدالله مسعد

أقام المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب أمسية لإحياء الذكرى الثانية لوفاة شيخ الآثاريين وعالم المصريات الدكتور علي رضوان بمقر المجلس، تضمنت تلاوة عطرة أعقبها فيلم وثائقى عن مسيرة عطاء شيخ الآثاريين.


وصرح الدكتور عبدالرحيم ريحان، مدير المكتب الإعلامى للمجلس، بأن تكريم شيخ الآثاريين الأستاذ الدكتور علي رضوان  بالعلم النافع والخير الذى ينتفع به الآخرون، حيث تم إنشاء جائزة سنوية باسم الدكتور علي رضوان عالم المصريات قيمتها خمسة آلاف جنيه مصري تمنح لأفضل بحث فى مجال تاريخ الفن المصرى القديم والآثار والديانة المصرية القديمة، كما أطلق اسم الدكتور علي رضوان على مدرسة ببلدته وتم تخصيص ثلاث جوائز للأوائل الثلاثة على المرحلة الإعدادية.


وأضاف ريحان، أن المجلس العربى أنشأ متحفًا للدكتور على رضوان بالدور الثانى بمقر الاتحاد يضم مقتنياته ومكتبته الهامة وأعمال الحفائر الذى قام بها وأدواته المختلفة ومفردات مكتبه الأقلام والأوراق وجراب النظارة والمصحف والسبحة والأباجورة وميدالية تكريم من جامعة المنيا والموبايل ودليل التيلفونات وساعته الشخصية.

 
كما يضم المتحف شهادات التقدير والتكريم والأوسمة منها شهادة بجائزة الدولة التقديرة فى العلوم الاجتماعية 2003 وشهادة تقدير من رئيس جامعة القاهرة بإشرافه على أفضل رسالة ماجستير عام 2013 بجامعة القاهرة وشهادة تقدير من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لجهوده وإسهاماته بيوم التراث الثقافى العربى 2017 وشهادة تقدير من اتحاد المؤرخين العرب لدوره المتميز والمبدع فى خدمة قضايا الأمة العربية وتاريخها المجيد.


ويشتمل المتحف على مقالاته بالصحف والمجلات ومنها حواره مع أخبار الأدب عن مشوار حياته وكيف بدأ عمله مدرسًا للآثار والحضارة المصرية القديمة بكلية التجارة جامعة أسيوط.

وكذلك كراسات بخط يده من المرحلة الابتدائية ونوتة محاضراته أثناء دراسته بالجامعة والشرائح العملية القديمة المستخدمة فى بروجيكتور عرض الشرائح للطلبة أثناء فترة تدريسه للآثار، ومجموعة من الكارنيهات منها كارنيه الاتحاد العام للآثاريين العرب وكارنيه عضوية بلجنة التراث العالمى وتصاريح الزيارات المجانية للمواقع الأثرية.

ونوه الدكتور ريحان إلى إنشاء المركز العربى لصندوق الدكتور على رضوان لرعاية طلاب الآثار بالجامعات المصرية وقد تحدث الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس مع عمداء الكليات وأساتذة الآثار بالمؤتمر السابق بالشيخ زايد بتحديد أسماء الطلاب المستحقين وإرسالهم للمجلس. 


من الجدير بالذكر أن الدكتور على رضوان محل تقدير واحترام على المستوى المحلى والإقليمى والدولى فقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآثار عام 1983 ووسام العلوم والفنون وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الإجتماعية عام 2003 وحصل على الوسام الكبير للجمهورية الألمانية بدرجة " قائد " عام 2006.

 
كما أشرف على أكثر من سبعين رسالة ماجستير ودكتوراه عن فنون وحضارة مصر القديمة في شتى مراحلها (ما قبل التاريخ – العصور الفرعونية – العصور اليونانية والرومانية – الفنون القبطية – الفن في النوبة)  كما أشرف على إنشاء كلية الآثار بفرع جامعة القاهرة بالفيوم 1992-1993 وعلى إنشاء دبلوم ما قبل التاريخ  و دبلوم تاريخ الفن ودبلوم تاريخ الشرق الأدنى ودبلوم الترميم وفن المتاحف بجامعة القاهرة.