الخميس 16 مايو 2024

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. محلل سوق مال: الوقت الأنسب للاستثمار وتحقيق مكاسب

أحمد معطي

اقتصاد13-2-2022 | 15:57

أنديانا خالد

بعدما ارتفعت أسعار الذهب نهاية الأسبوع الماضي، ليسجل السعر العالمي نحو 1850 دولار للأوقية، نصح محلل سوق المال، أحمد معطي، المستثمرين، بالإقبال على شراء الذهب خلال الفترة الحالية، بحيث يتم تقسيم المبلغ الاستثماري إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى بشراء سبائك، وعند انخفاض الذهب بمقدار 50 جنيهًا يمكن الشراء مرة ثانية وهكذا.

وأكد «معطي» في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن أسعار الذهب منخفضة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان عيار 24 يتخطى حاجز الألف جنيه في 2021، أما اليوم فقد سجل نحو 920 جنيها، مشيرًا إلى أن الذهب يعد ملاذًا آمنًا ودائمًا في ارتفاع، ولا يحقق خسائر أو إنهيار لرؤس أموال المستثمرين، لذا يتم اللجوء إليه في الأزمات، وذلك ما حدث في فترة انتشار فيروس كورونا، ويحدث الآن بعد اقتراب نشوب حرب عالمية ما بين روسيا وأوكرانيا، فقد تقدم نصف الجيش الروسي على الحدود.

وأكد أن توقعات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة ضبابية، ولا يستطيع أحدًا أن يتوقع إلى أين تذهب مستويات الذهب، ففي حالة وقوع الحرب ما بين روسيا وأوكرانيا قد نشهد ارتفاعًا كبيرًا في سعر الذهب يصل إلى 2070 دولار للأوقية، أما في حالة هدوء الوضع، فإن أسعار الذهب ستنخفض خاصة بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في مارس 2022، واتخاذه قرارًا بخفض برفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25%.

وطالب المستثمرين قبل الشراء، أن يتابعوا أخبار روسيا وأوكرانيا، كذلك أخبار البنك الفيدرالي الأمريكي، فهما المتحكمان في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن السبائك هي الأفضل من المشغولات الذهبية عند الاستثمار.

وقد سجلت أسعار الذهب، اليوم الأحد 13 فبراير 2022، نحو 1850 دولارًا للأوقية، وعيار 21 نحو 814 جنيهًا، وأيضا عيار 18 نحو 698 جنيهًا، سعر الجنيه الذهب 6512 جنيهًا، علمًا بأن اليوم هو عطلة الأسبوع في البورصة العالمية وأيضًا في سوق الذهب.