الأربعاء 15 مايو 2024

«مصنعي السيارات»: 45 جنيهًا تكلفة شحن السيارة الكهربائية لـ 300 كيلو متر

سيارة كهربائية

أخبار13-2-2022 | 19:02

حامد محمود

أوضح المهندس خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن إحدى مزايا السيارة الكهربائية تتمثل في أن تكاليفها منخفضة جدًا، مقارنة بمثيلاتها من السيارات العادية، حيث يقدر سعر الشحن بـ 45 جنيهًا لكل 300 كيلو متر.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن تكلفة السير بالسيارة لمسافة 300 كيلو متر حال استخدام البنزين تقترب من 230 جنيه، لافتًا إلى أن فرق التكلفة واضح جدًا بين السيارة الكهربائية والسيارة العادية التي تسير بالبنزين.

وأشار أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إلى أن شحن السيارة منزليًا لن يزيد من سعر "فاتورة" الكهرباء كما يعتقد البعض، موضحًا أن عدد ساعات الشحن المنزلي من 8 إلى 12 ساعة.

يذكر أن وزارة الكهرباء أقرت أسعار شحن السيارات الكهربائية لمختلف الفئات، حيث أصدر الوزير الدكتور محمد شاكر، قرارا باعتماد وتحديد تسعيرة شحن السيارات الكهربائية من محطات الشحن على الجهود المختلفة.

تضمن القرار أنه بالنسبة لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية، تم تحديد ١٠٠ قرش ك.و.س في حال تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، بينما تم تحديدها عند ١٢١.٣ قرش لكل ك.و.س في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

أما بالنسبة للشحن المنزلي لسيارات الركوب، يطبق السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم ١٠٠ لسنة ٢٠٢٠، وكذلك بالنسبة لمحطات الشحن التجاري لسيارات الركوب، إذ يكون أيضا حال تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسط ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط بقرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم ١٠٠ لسنة ٢٠٢٠.

Dr.Radwa
Egypt Air