السبت 4 مايو 2024

تزامنا مع انطلاق «إيجيس 2022».. تعرف على جهود مصر في برامج الحفاظ على الطاقة والبيئة

تغيرات مناخية

اقتصاد14-2-2022 | 15:10

أحمد عبد الفتاح

يرتكز مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجيس 2022»، الذي انطلق اليوم الإثنين، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار «شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة» الذي يستمر حتى 16 فبراير 2022، حيث يناقش سبل وحلول التغيرات المناخية التي سوف تؤثر على العالم، وذلك ضمن جلسات المؤتمر التي تتضمن 73 جلسة حوارية، بها 260 متحدثًا.

جهود مصر في الطاقة المتجددة

يعتبر البترول ومشتقاته من أهم مصادر الطاقة في العالم، إذ يوفر الوقود لتوليد الكهرباء والسيارات والمصانع، ولكن على الرغم من أهميته، واعتباره مصدر طاقة مهم، إلا أنه من أسباب تلوث البيئة وسببًا من أسباب الاحتباس الحراري، بفضل الانبعاثات التي تؤدي إلى تلوث الهواء، لذا تأتي مجهودات الدولة في التوجه إلى الطاقة الجديدة النظيفة التي تحافظ على البيئة، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات وحل أزمة التغيرات المناخية.

البرنامج الشامل لرفع كفاءة المشروعات البترولية

وذكر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن حجم التطوير الذي تحقق في مشروعات قطاع البترول غير مسبوقة، حيث بلغت الموازنات الاستثمارية الجديدة لشركات البترول والقطاع العام لأول مرة إلى 30 مليار جنيه، في إطار التطوير الجاري في المشروعات البترولية.

وأضاف وزير البترول المهندس طارق الملا، إلى أن برنامجه يكمن في رفع كفاءة المشروعات البترولية في مختلف النشاطات، وخاصة تطوير مصافي التكرير القديمة من جميع النواحي؛ لرفع كفاءتها.

جاء ذلك ضمن خطة تنفيذ وتشغيل مشروعات جديدة، يستهدف دعم المنظومة تكرير وتصنيع البترول، لتلائم مرحلة التطور التي تحقق الاكتفاء الذاتي عام 2023، للمشروعات البترولية، والمضي نحو التحول الرقمي، تماشيًا مع رؤية مصر لسنة 2030، ضمن إطار شامل للتطوير والتحديث، وإحكام الرقابة على العملية الإنتاجية. 
 

الاتجاه للغاز الطبيعي للحفاظ على البيئة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بدلًا من البنزين، فهناك أكثر من 350 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي، وتستمر الدولة في تنفيذ عمليات الإحلال للسيارات لكي تعمل بالغاز الطبيعي بديلًا للبنزين؛ للحفاظ على البيئية وتنفيذًا لخطة الدولة في تقليل الانبعاثات الصادرة والحفاظ على البيئة، خاصة وأن تكلفة الغاز الطبيعي أقل من سعر البنزين.

كما هناك خطوات جادة من قبل وزارة البترول تعمل على توصيل الغاز الطبيعي إلى قري مبادرة حياة كريمة، فقد استهدفت المرحلة الأولى 1400 قرية خلال ثلاث سنوات مقبلة، حيث يتم توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون منزل سنويًا، على أن تزيد هذه النسبة خلال الثلاث سنوات المقبلة، حسبما كشفت بيانات وزارة البترول.

 

قمة المناخ في شرم الشيخ

وتسعى مصر خلال الفترة الحالية، إلى عقد قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ، نوفمبر 2022، فقد عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا، مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة في مقر وزارة البترول والثروة المعدنية، واستعرضا خلاله استعداد الوزارتين بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لاستضافة مصر القمة العالمية للمناخ، خاصة وأن الدولة المصرية كان لديها رؤية في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود نظيف في المنازل والسيارات.

مواجهة المناخ والحد من الانبعاثات 2050 

وكشف وزير البترول، المهندس طارق الملا، أن مصر لديها استراتيجية تعمل عليها، وهي مواجهة المناخ والحد من الانبعاثات 2050، وذلك عن طريق التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود، واستمرار دوره المهم كمصدر طاقة منخفض الانبعاثات، والعمل على مشروعات تحسين كفاءة الطاقة.   

Dr.Randa
Dr.Radwa