الأحد 26 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين.. «عبد الغفار» يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بالفيوم

وزير التعليم العالي

تحقيقات14-2-2022 | 14:56

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين 14-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، تأكيد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن الجمهورية الجديدة تحتاج إلى تضافر جهود الجميع، جنبا إلى جنب مع جهود الدولة من أجل بناء مصرنا الحبيبة، وتلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن الجمهورية الجديدة تحتاج إلى تضافر جهود الجميع، جنبا إلى جنب مع جهود الدولة من أجل بناء مصرنا الحبيبة.

وحذر المحرصاوي - خلال اللقاء الذي عقده اليوم بحضور الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، مع الطلاب من الانسياق وراء الشائعات. 

وبعث رئيس الجامعة ببرقية شكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بعد صدور قرار جمهوري بتعيين بعض خريجي كليات الشريعة والقانون جامعة الأزهر قضاة في مجلس الدولة حصن العدالة ومصدر الحريات، مشيدًا بأبناء جامعة الأزهر في مختلف الهيئات القضائية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، نجاح فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، في تسجيل أول دليل مادي على وجود آثار أقدام ديناصورات آكلات اللحوم والأعشاب على أسطح طبقات الحجر الرملي النوبي بجنوب الصحراء الشرقية، والتي يرجع تاريخها الجيولوجي إلى أكثر من 70 مليون سنة.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الفريق البحثي بدأ عمله في عام 2018، من خلال ثلاثة من العلماء المصريين؛ اثنان من كلية العلوم جامعة القاهرة وهما: الدكتور وليد جمال كساب الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا، والدكتور محمد قرني الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا ومدير معمل الحفريات الفقارية بجامعة القاهرة، بالاشتراك مع الدكتور جبيلي أبو الخير الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد ومدير مركز الحفريات الفقارية، في البحث عن الدلائل المادية بمنطقة القصير قفط جنوبي الصحراء الشرقية، ونشر ورقة بحثية تسجل نتائج الفريق البحثي في دورية «جيولوجيكال جورنال» في ديسمبر 2021.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن هذا الكشف العلمي يعد من أهم الاكتشافات بالصحراء الشرقية بمنطقة المثلث الذهبي، وإضافة جديدة تسهم في فك طلاسم تلك الفترة التاريخية بمصر وقارة أفريقيا، كما يسهم هذا الاكتشاف بتنمية منطقة المثلث الذهبي سياحيًا وتراثيًا، بتحويلها إلى مزار سياحي أو محمية طبيعية ذات قيمة اقتصادية وتراثية كبيرة.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التقرير إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة مركزالشروق للدراسات المتنوعة والبحث العلمي، والكائن مقرها في (شارع سعد زغلول برج الياسمين-
المسلة ـ  محافظة الفيوم)، وتزعُم منح شهادات مُعتمدة في العديد من المجالات، ومنها (المعلوماتية في تخصص الحاسب الآلي  ــ المعلوماتية في قسم المساحة والخرائط  ــ إدارة العلوم التطبيقية في الخدمات الصحية)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ الفيوم؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.