الإثنين 27 مايو 2024

«البحوث الفلكية»: مصر انتبهت مبكرًا لمخاطر التغيرات المناخية واتخذت عدة إجراءات لمواجهتها

مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية،

أخبار14-2-2022 | 18:26

حامد محمود

قال جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن إفريقيا ظلت لعقود طويلة مهملة، وهي دفعت ولا تزال ضريبة التقدم الصناعي الذي يعد عاملًا رئيسًا للتغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز"، أن مناطق ساحلية كثيرة تشهد العديد من المشاكل من قبيل إغراق المدن الساحلية وتهديد للحياة برمتها نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر.

وأشار مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن رئيس وزراء بريطانيا قال في تصريحه الشهير خلال أعمال قمة "كوب 26" أن عددًا من المدن مهددة بالغرق ومن بينها الإسكندرية.

وبين أن مصر انتبهت مبكرًا لمخاطر ظاهرة التغير المناخي لذا عمدت منذ فترة طويلة إلى استخدام بدائل للطاقة الأحفورية، ولدى مصر محطة بنبان للطاقة الشمسية والتي تعد أكبر محطة شمسية في العالم.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2022) في دورته الخامسة، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية.

وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وأعرب الرئيس السيسي، خلال كلمته عن تطلع مصر لأن يخرج مؤتمر تغير المناخ "كوب 27" المقرر عقده بمدينة شرم  الشيخ بقرارات موضوعية ومتوازنة.