الخميس 9 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط عند تسوية وختام تعاملات اليوم الاثنين

آبار نفط

اقتصاد15-2-2022 | 00:12

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط ارتفاعا عند تسوية وختام تعاملات اليوم الأثنين إلى أعلى مستوى في أكثر من 7 سنوات بالتزامن مع إرتفاع حالة القلق من هجوم روسي وشيك على أوكرانيا. كما أثارت التعليقات الواردة من الولايات المتحدة بشأن احتمالية حدوث هجوم روسي على أوكرانيا في المستقبل القريب مخاوف المستثمرين، ما عرض الأسواق المالية العالمية للمزيد من التقلبات.

وقالت الولايات المتحدة أمس إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت وقد تخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم، بعدما حشدت موسكو الآلاف من القوات بالقرب من حدود أوكرانيا، لكن موسكو تنفي أنها تخطط للغزو وحدت أسعار النفط من مكاسبها بعدما هدأت التوترات قليلًا في أعقاب تصريحات "فاديم بريستايكو" السفير الأوكراني في المملكة المتحدة بشأن استعداد بلاده لتقديم بعض التنازلات لروسيا.

وصرح "نيشانت بوشان" لوكالة "رويترز"، بأن الطاقة الإنتاجية لروسيا تبلغ حوالي 11.2 مليون برميل يوميًا، ما يعني أن توقف تدفقات النفط من ثاني أكبر منتج للنفط في العالم سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط أعلى 100 دولار للبرميل.

وتعرضت إمدادات النفط لضغوط كبيرة في الوقت الذي تكافح فيه منظمة أوبك وحلفاؤها، للالتزام بتعهداتها الشهرية لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا حتى مارس القادم.

وقال "محمد باركيندو" الأمين العام لمنظمة "أوبك"، أن المنظمة تركز على إبقاء الإمدادات في سوق النفط في وضع جيد، مشيرًا إلى أنه في حال استمرار نمو الطلب على النفط وفقًا لتوقعات أوبك، فإن العالم سيظل متعطشًا للخام في المستقبل القريب.

ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل القادم 2.2% أو 2.04 دولار ليصل إلى 96.48 دولار للبرميل عند التسوية، بعد أن وصل إلى 96.78 دولار في وقت سابق من التعاملات.

وبلغ سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مارس ارتفاعًا بنسبة 2.5% أو 2.36 دولار عند 95.46 دولار للبرميل.

Egypt Air