السبت 25 مايو 2024

رئيس البرازيل يتوجه إلى روسيا في زيارة مثيرة للجدل

رئيس البرازيل جاير بولسونارو

عرب وعالم15-2-2022 | 10:46

دار الهلال

  غادر الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو بلاده الليلة الماضية متوجها إلى روسيا، حيث من المتوقع أن يصل اليوم الثلاثاء، في زيارة مثيرة للجدل في خضم الأزمة الأوكرانية.

وحاولت برازيليا في الوقت نفسه طمأنة كييف عبر محادثة هاتفية بين وزير الخارجية البرازيلي كارلوس فرانسا ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا. 

وأشارت وزارة الخارجية البرازيلية إلى أن كارلوس فرانسا استمع إلى رأي نظيره في الوضع على الحدود بين أوكرانيا وروسيا، و كرر الموقف البرازيلي المؤيد للتوصل لحل سلمي.

وعلى الرغم من التوترات المتصاعدة في أوكرانيا، أكد  بولسونارو أنه لن يتراجع عن هذه الزيارة التي عجزت واشنطن عن منعها والتي أثار توقيتها تساؤلات وحيرة. 

وبالنسبة للمحللين، فإن رحلة الرئيس اليميني المتطرف، الذي من المقرر أن يزور المجر أيضا لحليفه فيكتور أوربان، بعد غد الخميس، لم تكن لتأتي في وقت أسوأ، وتستجيب للمخاوف السياسية المحلية.

ورد بولسونارو أن بلاده، وهي منتج ومصدر زراعي رئيسي، تعتمد إلى حد كبير على الأسمدة من روسيا، لتبرير هذه الرحلة التي تركز على ملفات ثنائية مثل الزراعة أو الطاقة أو الدفاع. 

والدعوة التي أطلقتها موسكو في نهاية نوفمبر، عندما بدأت التوترات بالفعل، سيتم تلبيتها على الرغم من شبح الحرب: من المتوقع أن يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره البرازيلي في الكرملين.

الاكثر قراءة