الجمعة 10 مايو 2024

شفيق جلال.. من صانع أحذية لنجم الموال الأول

شفيق جلال

فن15-2-2022 | 13:46

همت مصطفى

تحل اليوم الذكرى الـ22، لرحيل الفنان المطرب الشعبي شفيق جلال، حيث وافته المنية ، في 15 فبراير عام 2000.

ولد شفيق جلال في 15 يناير1929، فى حي الدرب الأحمر بالقاهرة، وكان وحيد والديه، واسمه كاملًا هو شفيق جلال عبد الله حسين البهنساوي، وكان والده عازفًا وممثلًا في فرقة علي الكسار، ولأن شفيق طفل وحيد لم يلحقه والده بالتعليم .

بداية مبكرة

بدأ شفيق جلال حياته مطربًا في الأفراح، وأخذه والده وقدمه إلى بديعة مصابني ليغنى المونولوج في صالتها بين فقرات برنامج الصالة، وكان عمره 9 سنوات وتنقل بين الكازينوهات يغنى المونولوج والأغاني الشعبية.

وقام بالغناء وهو شاب في حفلات الزواج وقام بجولة عبر الأقاليم حيث جمع بين خفة الروح وحلاوة الصوت، وتميز بأغانيه الشعبية، حيث كان يطرب جمهوره وهو يغني في المجالس الشعبية إلى أن تم اعتماده من الإذاعة.

اعتمد شفيق جلال من قبل الإذاعة المصرية عام 1943، وكانت أول أغنية ناجحة له بالإذاعة هي "يا عم يا جمال".

السينما وأول مشاركة

وفى إحدى الحفلات على مسرح سينما الحلمية غنى شفيق جلال ضمن دعاية لأحد مرشحي البرلمان، وسمعت عنه المنتجة عزيزة أمير، وأرسلت تبحث عنه، والتقى شفيق بالمنتجة التى عرضت عليه الغناء والتمثيل فى فيلم "سر طاقية الاخفاء" ونجح الفيلم، وكانت أولى خطواته مع عالم السينما، وتعاقدت معه عزيزة أميربعد ذلك على فيلمين آخرين هما "تاكسى حصاوي " عام 1948 الأستاذة فاطمة عام 1952 .

غاب العندليب  وانطلق أستاذ الموال  

وكانت بداية انطلاقة شفيق جلال بقوة  الأولى على ساحة الغناء من خلال إحدى حفلات الفنان عبد الحليم حافظ ، حيث تأخر عبد الحليم عن الحفلة مما دفع منظمي الحفل للاستعانة به، وكان قبل ذلك شفيق جلال مجرد مطرب مغمور يظهر على المسرح في آخر الفقرات الغنائية، إلى أن جاء يومٌ في حفلٍ لعبدالحليم حافظ عام 1961، وقام بالغناء شفيق جلال بدلًا من العندليب.

شهرة أوسع، ونجاح خاص

وقام المخرج حسن الإمام باكتشاف شفيق جلال من جديد ويرجع إليه الفضل في شهرة جلال السينمائية حيث تخلى عن الجلابية والطاقية وارتدى الباروكة والبدلة، وقدمه في ثلاثة أفلام كانت سر انتشاره هي:" خلي بالك من زوزو، حكايتي مع الزمان، أميرة حبى أنا"، وحقق التعاون لشفيق جلال مع حسن الإمام شهرة أوسع، ونجاحًا خاصًا.

وشارك في العديد من الأفلام الأخرى منها :" زنقة الستات، الدلالة ، كابوريا ، فضيحة العمر، نوارة والوحش ، حادي بادي، ليال، رجال لا يعرفون الحب، العمر لحظة ، حافية على جسر الذهب، شلة الأنس، ممنوع في ليلة الدخلة ، الدموع الساخنة، وبالوالدين إحسانًا، بديعة مصابني، البحث عن المتاعب، بمبة كشر، نشال رغم أنفه، غازية من سنباط، الآنسة حنفي، العاشق المحروم، عبيد المال ، النم، ريا وسكينة، قليل البخت ، عودة طاقية الإخفاء، المرايات، لا تظلموا النساء".

أشهر المواويل

قدم شفيق جلال للفن عددا من المواويل فى مصر بداخل أفلام للسينما المصرية، أثرت ساحة الغناء المصري، ولحن له محمد عبدالوهاب، ومن أشهر أغانيه "شيخ البلد"، "أمونة بعتلها جواب"، "موال الصبر"، وأغنيته في فيلم ريا وسكينة "ياحسرة عليها"،  وأغنية "بنت الحارة يابنت الحارة.. حبيتك يا أم حلق طارة"

لقب شفيق جلال بـ "أستاذ الموال"، وقدم العديد من الصور والبرامج الغنائية للإذاعة مسيرته الغنائية من أبرزها:" أوبريت المعرض، وشارك في أوبريت "الليلة الكبيرة" من أشعار صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي، والزفة"، وتميزت أغاني شفيق جلال بالشجن والحزن، كما أنها لا تخلو من حس الفكاهة على المسرح، فكان يتغنى بالكلمات، ويقف عند بعض جُمل الأغنية، أو يتغنى بما في رأسه.

وقد رحل شفيق جلال عام 2000 عن عمر ناهز 71 عاما، بعد صراع طويل ومرير مع مرض الكلى، بعد أن خاض رحلة فنية ثرية بها الكثير من المشاركات المتميزة.

Dr.Radwa
Egypt Air