الخميس 16 مايو 2024

محافظ جنوب سيناء: إقامة منطقتين لوجستيتين بإجمالي استثمارات 2.5 مليار جنيه

محافظ جنوب سيناء

محافظات15-2-2022 | 15:25

دار الهلال

قال محافظ جنوب سيناء خالد فودة إنه سيتم بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية إنشاء منطقتين لوجستيتين في الطور والرويسات على مساحة 30 فدانًا بإجمالي استثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وأضاف فودة - خلال كلمته بمنتدى الاستثمار والتجارة الأول الذي نظمه جهاز تنمية التجارة الداخلية اليوم /الثلاثاء/ - أنه سيتم إنشاء منطقة لوجستية بمدينة الطور على مساحة 10 أفدنة من خلال مستثمر لبناء مستودع استراتيجي لتخزين السلع ثم إعادة توزيعها على مدن المحافظة بتكلفة مليار جنيه، بالإضافة لمنطقة لوجستية أخرى في الروسيات على مساحة 20 فدان بتكلفة استثمارية إلى 5ر1 مليار جنيه.

وأوضح أن المحافظة ذات طبيعة خاصة فهي متنامية الأطراف على مسافة تبعد 400 كيلو متر عن العاصمة، وتقع على مساحة 31 ألف كم2، وهي محافظة ليست ضخمة، ويبلغ عدد السكان فيها نحو 200 ألف مواطن نصفهم من البدو، فيما يعمل نحو 200 ألف فرد في السياحة بمنطقة شرم الشيخ.

وأشار إلى أن المحافظة شهدت خلال الفترة الماضية طفرة وتطورا كبيرا، حيث تم الاهتمام بتطوير البنية الأساسية ورصف عدد كبير من الطرق وعلى رأسها الطريق الدولي بطول 334 كم، كما تم إقامة طرق جديدة بين مديني دهب ونوبيع طابا، بالإضافة إلى رصف طريق دهب كاترين، موكدًا ان المحافظة لايوجد بها مناطق لوجستية بالرغم من توافر أراضي تصلح لإقامة مناطق لوجستية.

ولفت إلى أنه يوجد بالمحافظة 64 ألف غرفة سياحية يعمل بها نحو 250 ألف عامل، مشيرًا إلى وجود صعوبة في الحصول على السلع الأساسية لعزوف العديد من السلاسل التجارية لارتفاع التكلفة وقلة القدرة الشرائية، ويحصل المواطنين على احتياجتهم من سوق العبور.

وتابع أنه بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية تم افتتاح 4 مخابز بمدينة الطور للتسيير على المواطنين الحصول على الخبز المدعم، مؤكدًا أنه سيتم في أبريل المقبل تسليم 521 وحدة سكنية وتسكين 7 تجمعات تنموية ومن المستهدف توطين 3 ملايين نسمة من أهالي من الوادي الجديد لتعمير المنطقة.

من جهته.. دعا محافظ بورسعيد عادل الغضبان المستثمرين المحليين والأجانب للاستثمار في المحافظة، مشيرا إلى أنها محافظة بها كافة الإمكانيات من مصادر للطاقة تتنوع ما بين الغاز والكهرباء والطاقة المتجددة بأسعار ميسرة، بجانب توافر الأيدي العاملة المدربة والأراضي الصالحة للاستثمار، مشيرًا إلى أنه بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية إنشاء أسواق نموذجية يوجد بها تاجر الجملة بجوار تاجر التجزئة.

وأضاف أن بورسعيد يوجد بها أقل من مليون نسمة رغم مساحتها الكبيرة ويوجد بها ميناءي شرق وغرب، كما تم افتتاح أكبر محطة معالجة مياه بطاقة 6ر5 مليون م3 تغذي 400 ألف فدان في سيناء.

وأشار إلى أن منطقة شرق بورسعيد أصبحت منطقة متكاملة بها 50 ألف فدان زراعي، بالإضافة إلى أكبر منطقة صناعية على مساحة 64 كم، بالإضافة إلى منطقة لوجستية على مساحة 34 كيلو متر.

وأوضح أن الأراضي التي يتم زراعتها واستصلاحها بسيناء تحتاج إلى إقامة منطقة تصنيع زراعي؛ للاستفادة منها وتقليل التكلفة اللوجستية لهذه الأراضي.

وحول منطقة غرب بورسعيد، أشار إلى وجود 3 مناطق صناعية جنوب بورسعيد بها أكثر من 435 مصنعًا تصدر 42% من حجم صادرات مصر، منوها بأن مدينة بورسعيد أصبحت أكبر مدينة صناعية على البحر المتوسط من حيث حجم الصناعات في مجال البتروكيماويات ووجود حقل ظهر.