الأحد 22 سبتمبر 2024

4 مراحل لبرنامج «التصويت الإلكتروني للانتخابات» المقدم من النيابة الإدارية

النيابة الإدارية

الجريمة15-2-2022 | 21:21

إبراهيم محمد

خطوة جديدة، أعلنت عنها هيئة النيابة الإدارية، اليوم، في إطار خطة التحول الرقمي، بالإعلان عن إيداع وتسجيل برنامج "التصويت الإلكتروني للانتخابات" كمصنف حاسب آلي بمكتب حقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA).

ويهدف البرنامج الذي صممته إدارة التحول الرقمي برئاسة المستشار جعفر عبد الرحمن مدير الإدارة ، لتحويل الدورة اليدوية الورقية للعملية الانتخابية إلى دورة مميكنة بالكامل، باستخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة.

وأشار بيان للهيئة أنه من المقرر العمل بالبرنامج في الانتخابات التي تتولى النيابة الإدارية منفردة عملية الإشراف القضائي عليها كانتخابات مجالس إدارات النقابات ومجالس إدارات الأندية، مع إمكانية التوسع في استخدامه لأشكال متعددة من الانتخابات بعد التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية.

ومن أبرز ما يميز استخدام برنامج التصويت الإلكتروني للانتخابات، هو سهولة حصر الحضور والتأكد من اكتمال النصاب القانوني لفتح باب التصويت، وإدارة عملية التصويت في أكثر من موقع في ذات الوقت بطريقة توفر سرعة تجميع وإصدار النتائج النهائية للأصوات الصحيحة بكل موقع، مما يوفر في الوقت والجهد.

يشمل برنامج التصويت الإلكتروني للانتخابات الذى أعلنت عنه إدارة التحول الرقمي بالنيابة الإدارية برئاسة المستشار جعفر عبد الرحمن مدير الإدارة أربعة مراحل، وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: رقمنة عملية التصويت عن طريق إبداء الناخب رأيه باستخدام شاشات الحاسب الآلي ثم طباعة ورقة إبداء الرأي وتسليمها للجنة المشرفة على الانتخابات.

المرحلة الثانية: تكوين قاعدة بيانات للمرشحين لاتاحة التسجيل الإلكتروني لكل مرشح بعد التأكد من انطباق شروط الترشح وفقًا للقانون.

المرحلة الثالثة: تكوين قاعدة بيانات للناخبين الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم  في الانتخابات المزمع عقدها.

المرحلة الرابعة: الميكنة الشاملة لإدارة العملية الانتخابية برمتها منذ فتح باب الترشح ودعوة الناخبين مرورًا بعمليتي الاقتراع والفرز وحتى مرحلة إعلان النتيجة مع الاستغناء التام عن المكون الورقي.