السبت 18 مايو 2024

"ناتو": نأمل أن تختار روسيا الدبلوماسية بدلا من المواجهة

حلف شمال الاطلسي

عرب وعالم16-2-2022 | 14:23

دار الهلال

 اعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي "ناتو" ينس شتولتنبرج اليوم الاربعاء عن امله بأن تنخرط روسيا بحوار هادف وتختار الدبلوماسية بدلا من المواجهة وذلك على خلفية تصاعد التوتر بشأن اوكرانيا.

وقال شتولتنبرج في تصريح صحفي قبل اجتماع وزراء دفاع "ناتو" في بروكسل "سنواصل نقل رسالة واضحة للغاية الى روسيا مفادها اننا مستعدون للجلوس والتناقش معها لكن في نفس الوقت نحن مستعدون للاسوأ". واضاف ان "اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل اليوم وغدا يأتي في وقت يواجه فيه الامن الاوروبي تحديات خطيرة ..

لقد رأينا اشارات من موسكو حول استعدادها لمواصلة الجهود الدبلوماسية لكن حتى الان لم نشهد اي خفض للتصعيد على الارض بل على العكس من ذلك يبدو انها تواصل الحشد العسكري". واشار شتولتنبرج الى ان "ناتو" لم يتلق اي رد على مقترحاته المكتوبة حول الموضوعات والبنود للتناقش مع روسيا لايجاد مسار سياسي للمضي قدما والتي تم ارسالها الى روسيا في ال26 من يناير الماضي.

واكد انه "في حال غزت روسيا أوكرانيا مرة اخرى فسوف تدفع ثمنا باهظا وسيتم فضح خططها وافعالها ليكون من الصعب عليها القيام بأعمال عدوانية ضد أوكرانيا".

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو سبع سنوات على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس" شرقي اوكرانيا.

وحشدت موسكو مؤخرا أكثر من 100 ألف جندي قرب أوكرانيا ما أثار مخاوف من أن الكرملين قد يخطط لهجوم عسكري آخر ضد جارته.