الأحد 19 مايو 2024

إعلان الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي (صور وفيديو)

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

ثقافة16-2-2022 | 16:27

أبانوب أنور

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالسودان، في دورتها الثانية عشرة، اليوم الأربعاء، أسماء الفائزين في مجالات قصص الأطفال والقصة القصيرة والرواية.

وفي محور قصص الأطفال، فاز بالمركز الأول عبد الرازق بن الحسن مورو من المغرب عن كتاب "ريحانة تخطو نحو النجاح"، وفاز بالمركز الثاني محمد نجيب حسن كيالي من سوريا عن كتاب "ضحكة الأميرة"، وجاء بالمركز الثالث عمار محمد عمر الأمير من سوريا عن كتاب "سام ويم (يوميات طفلين)" .

وفي محور القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول شادن عبدالحميد شاهين من مصر عن مجموعتها القصصية "ظل السراب"، وفاز بالمركز الثاني آن عادل يس حاج الصافي من السودان عن مجموعتها القصصية "المسائل"، وحل بالمركز الثالث هشام عيد عبدالعزيز من مصر عن مجموعته القصصية "العزف على ضرع البقرة" .

وفي محور الرواية، فاز بالمركز الأول ياسر جياد زويد من العراق عن رواية "معجم الأوجاع"، وجاء بالمركز الثاني المولدي العربي علي ضو من تونس عن رواية "ثرثرة على ضفة المانش"، وحل بالمركز الثالث إيناس عادل مهنا من سوريا عن رواية "حطام".

يذكر أن جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي هي جائزة أدبية سودانية، تأسست في فبراير 2010. وهي موجهة لعموم المتحدثين باللغة العربية في ثلاث مجالات القصة القصيرة والرواية، ومجال يحدده مجلس الأمناء سنويًا.

تبلغ قيمة الجائزة 200 ألف دولار أمريكي، وأطلقتها شركة الهاتف السودانية (زين)، بهدف الاهتمام بالأدب والفنون في السودان والعالم العربي، وربط الأجيال بالإرث الثقافي العربي.

تأتي تسمية الجائزة تكريمًا للأديب السوداني الطيب صالح، الذي صنفت روايته (موسم الهجرة إلى الشمال) كأحد أفضل مائة عمل عربي في التاريخ.

في عام 2020 أتمت الجائزة دورتها الحادية عشرة.