الخميس 23 مايو 2024

البرازيل: مساحات شاسعة من غابات الأمازون المطيرة اختفت الشهر الماضي

الأمازون

عرب وعالم16-2-2022 | 19:56

دار الهلال

أفاد نظام المراقبة لوكالة الفضاء البرازيلية، اختفاء مساحات شاسعة من غابات الأمازون المطيرة في يناير الماضي، مع قطع أكثر من خمسة أضعاف عدد الأشجار التي تم قطعها في نفس الفترة من عام 2021.

وبحسب الـ "إندبندنت"، تعد غابات الأمازون المطيرة واحدة من أغنى مناطق الكوكب من حيث التنوع البيولوجي، حيث تخزن الأشجار، خاصة في الغابات القديمة النمو، الكربون، ولذلك تعد من بين أفضل العناصر الطبيعية التي تساهم في إبطاء وتيرة أزمة المناخ، والتي كانت مدفوعة إلى حد كبير بحرق الوقود الأحفوري.

كشفت بيانات الأقمار الصناعية الجديدة أنه تم تطهير ما يقدر بـ 430 كيلومترًا مربعًا من الغابات الشهر الماضي، خاصة في ولايات ماتو جروسو وروندونيا وبارا، بزيادة تقدر بأكثر من 418 % مقارنة بشهر يناير 2021.

ووجد تحليل لمنظمة جرينبيس البرازيلية أن 22.5 % من المناطق التي تم تطهيرها الشهر الماضي حدثت في أراض عامة غير مخصصة، وهو هدف متكرر لملاك الأراضي، حيث تم فقدان ما يقدر بنحو 13235 كيلومترا مربعا من غابات الأمازون المطيرة في 2020-2021، وفقا لبيانات وكالة الفضاء البرازيلية، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من 15 عاما.

كما ظهرت أيضا أدلة على فقدان الغابات المتسارع في منطقة الأمازون البرازيلية في نهاية العام الماضي، بعد أسابيع فقط من انضمام البلاد إلى اتفاقية قمة المناخ COP26 لعكس إزالة الغابات بحلول عام 2030 ، كما غطت الاتفاقية 85 % من غابات الكوكب بما في ذلك الغابات الاستوائية المطيرة في البرازيل وكولومبيا وإندونيسيا وجمهورية الكونجو الديمقراطية، وهي مساحة تزيد عن 13 مليون ميل مربع.

وكان الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الذي انتشرت في عهده ظاهرة تدمير غابات الأمازون المطيرة، قد أصدر في الأسبوع الماضي أوامر لتعزيز التنقيب عن الذهب في منطقة الأمازون، فيما انتقدت جماعات حقوق البيئة والسكان الأصليين المراسيم وحذرت من أنها ستؤدي إلى تفاقم التدمير غير القانوني لغابات الأمازون وتلوث الممرات المائية بالزئبق المستخدم لفصل الذهب.