الأربعاء 29 مايو 2024

مصريان ضمن الفائزين بجائزة الطيب صالح للإبداع فى الخرطوم

جائزة الطيب صالح للإبداع

ثقافة16-2-2022 | 20:54

دار الهلال

فاز كاتبان مصريان بجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي، في دورتها الـ12، التي أُعلنت نتائجها اليوم في الخرطوم.

وفازت الكاتبة المصرية شادن عبد الحميد شاهين بجائزة المركز الأول في مجال القصص القصيرة عن مجموعتها القصصية "ظل السراب"، وقيمتها 15 ألف دولار، وفازت الكاتبة السودانية آن عادل الصافي بجائزة المركز الثاني، وقيمتها 10 آلاف دولار، عن مجموعتها القصصية "المسائل"، وفاز الكاتب المصرى هشام عيد عبد العزيز، بجائزة المركز الثالث، وقيمتها 8 آلاف دولار، عن مجموعته القصصية "العزف على ضرع بقرة".

وفاز الكاتب المغربى عبد الرازق بن الحسن مورو بجائزة المركز الأول في مجال قصص الأطفال عن مجموعته "ريحانة تخطو نحو النجاح"، وقيمتها ١٥ ألف دولار، وفاز الكاتب السورى محمد نجيب حسن كيالي بجائزة المركز الثاني، وقيمتها ١٠ آلاف دولار، عن مجموعته "ضحكة الأميرة"، وفاز الكاتب السورى عمار محمد عمر، بجائزة المركز الثالث، وقيمتها ٨ آلاف دولار، عن مجموعته "سام ويم (يوميات طفلين)".

وفاز الكاتب العراقى ياس جياد زويد بجائزة المركز الأول في مجال الرواية عن روايته "معجم الأوجاع"، وقيمتها ١٥ ألف دولار، وفاز الكاتب التونسي المولودى العربي على ضو عن بجائزة المركز الثاني، وقيمتها ١٠ آلاف دولار، عن روايته "ثرثرة على ضفة المانش"، وفازت الكاتبة السورية إيناس عادل مهنا، بجائزة المركز الثالث، وقيمتها ٨ آلاف دولار، عن روايتها "حطام".

من جانبه، قال علي شمو رئيس مجلس أمناء الجائزة، إن عدد المتقدمين للمنافسة هذا العام بلغ 343 عملا في مجال الرواية، و328 في مجال القصة القصيرة، و 82 في مجال أدب الطفل، موضحا أن لجنة التحكيم لهذا العام اختيرت من مصر، تونس، الامارات العربية المتحدة، والسودان.

من جهته، قال الدكتور جراهام عبد القادر وزير الثقافة والإعلام السوداني المكلف، إن الطيب صالح ظل يقدم الإبداع بلغة المواطن وبكل انسانية لذلك زاع صيته في الآفاق.