الخميس 23 مايو 2024

ترسية عقود بقيمة 7.1 مليار درهم لتحقيق الاكتفاء الذاتي للإمارات من الغاز

ادنوك

اقتصاد17-2-2022 | 12:09

سناء مصطفي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الخميس، ترسية عقود بقيمة 7.1 مليار درهم (1.94 مليار دولار) لدعم النمو في أنشطة الحفر، لتحقيق هدف زيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030 وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وجاءت ترسية هذه العقود من خلال مناقصة تنافسية على كل من شركة "أدنوك للحفر" و"شلمبرجير اس ايه الشرق الأوسط" وهاليبرتون وورلد وايد ليمتد - أبوظبي "هاليبرتون" و وذرفورد بن حمودة ذ.م.م "وذرفورد" ويأتي اعمال اتمام الترسية عقب الاستثمارات الضخمة التي أعلنت عنها أدنوك مؤخراً في مجال معدات وخدمات الحفر.

وتعد هذه العقود التي تم الإعلان عنها اليوم، الأكبر من نوعها في قطاع النفط والغاز، وتتضمن توفير خدمات التسجيل السلكي لمعلومات الحفر وتثقيب الآبار. وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية " أدنوك ": " تأتي ترسية هذه العقود ضمن نهج أدنوك بالاستثمار لتحقيق الاستفادة القصوى من موارد أبوظبي الهيدروكربونية وزيادة القيمة للوطن".

وأشار الدكتور سلطان إلى أنه في الوقت ذاته ترسخ مكانة دولة الإمارات مورداً عالمياً موثوقاً للطاقة منخفضة الكربون وكذلك مكانة أدنوك كمنتجٍ مسؤول للطاقة" وأضاف: "تدعم هذه العقود جهود تنفيذ استراتيجية أدنوك للنمو الذكي 2030، كما أنها تحقق فوائد اقتصادية مهمّة من خلال إعادة توجية أكثر من 80% من قيمتها إلى الاقتصاد المحلي بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة و’مبادئ الخمسين‘ التي ترسم مساراً واضحاً للنمو الاقتصادي المستدام" وستغطي هذه العقود الخدمات المذكورة أعلاه لحقول أدنوك البرية والبحرية لمدة خمس سنوات مع خيار التمديد لسنتين بالشروط والأحكام نفسها.