السبت 18 مايو 2024

خبير: الأزمة الروسية الأوكرانية أدت لهبوط مؤشرات البورصة (خاص)

محمد عطا

اقتصاد18-2-2022 | 13:03

فيرونيكا مجدي

قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت تراجعات جماعية لمؤشراتها بكافة جلسات تداول الأسبوع، باستثناء جلسة منتصف الأسبوع الثلاثاء وجاءت التراجعات وسط قيم تداول ضعيفة وانخفاض في السيولة. 

وأضاف عطا في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن مؤشر السوق الرئيس "egx30" قد شهد هبوطا عنيفا مع بداية جلسات الأسبوع بدعم من مبيعات المؤسسات الأجنبية بالأسهم القيادية للمؤشر وخاصة سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر، وجاءت هذه الضغوط البيعية نتيجة للتوترات الجيوسياسية واندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، التي أثرت بالسلب على أداء الأسواق العالمية وبالتبعية على السوق المصرية.

وتابع: إن ذلك أدى لهبوط المؤشر الثلاثين عند دعمه الرئيس بالقرب من ١١٤٠٠ نقطة ويرتد خلال جلسة الثلاثاء منتصف الأسبوع، مع الحديث عن انفراج الأزمة الروسية الأوكرانية وسحب القوات الروسية، واستطاع المؤشر اختراق مستوى المقاومة ١١٦٠٠ نقطة، ولكنه لم يستطع الثبات أعلاها نتيجة جني الأرباح السريع بجلسة الأربعاء، واستمر الهبوط بجلسة الخميس نهاية الأسبوع مع اندلاع حدة الأزمة الجيوسياسية مرة أخرى صباح الخميس ليغلق المؤشر الثلاثيني بنهاية الأسبوع عند ١١٥٣٥ نقطة.

وأكمل عطا أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "egx70" شهد بالتبعية هبوط عنيف منذ بداية الأسبوع بدعم من مبيعات الأفراد الناتج عن عدم وضوح الرؤية، أدى إلى كسر المؤشر السبعينى لحاجز ال٢٠٠٠ واستطاع أن يستقر أعلى منطقة الدعم ١٩٥٠ مدعوم بالشراء الانتقائي من قبل الأفراد بالأسهم الصغيرة والمتوسطة بالقرب من مناطق الدعم الهامة لها، وأغلق المؤشر السبعينى بنهاية جلسات الأسبوع على تراجع طفيف بنحو نقطة واحدة مسجلا ١٩٨٥ نقطة.
 
وأوضح عطا أن ضعف قيم التداول وشح السيولة بالسوق المصرية، نظرا لاختفاء قوة الشراء المؤسسي داخل السوق وترقب الأفراد نظرا لحالة عدم اليقين واختفاء وضوح الرؤية إلى جانب حالة التشبع البيعى نظرا لتدنى أسعار الأسهم.
 
وقال عطا إن مؤشر السوق الرئيسي يسير بقناة عرضية من ١١٤٠٠ نقطة إلى ١١٦٠٠ نقطة، وأن الثلاثينى لازال يحترم الدعم الرئيس له عند ١١٤٠٠ نقطة، واستطاع أن يرتد بالقرب منه واغلق عند ١١٥٣٥ نقطة.

ويتوقع عطا أنه مع تهدئة الوضع عالميا وإنفراج الأزمة الروسية الأوكرانية ووضوح الرؤية، من المتوقع أن يستهدف الثلاثينى مستوى ١١٨٠٠ نقطة على المدى القصير. 

وتابع: إنه ظهر على مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "egx70" التماسك النسبى بجلسات نهاية الأسبوع ونجح فى الحفاظ على مستوى الدعم ١٩٥٠ نقطة ومع ظهور الشراء الانتقائي من قبل الأفراد بالأسهم الصغيرة والمتوسطة يستهدف السبعينى إختراق حاجز الـ ٢٠٠٠نقطة على المدى القصير.

الاكثر قراءة