الإثنين 20 مايو 2024

اليونان تبحث الأمن الأوروبي وسبل زيادة تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا

وزير الخارجية اليوناني

عرب وعالم18-2-2022 | 14:34

دار الهلال

صرح وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس في محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة بأن اليونان تتوقع أن تناقش بالتفصيل سبل زيادة تطوير العلاقات الثنائية مع موسكو وبحث قضايا الأمن الأوروبي.

وأشار كبير الدبلوماسيين اليونانيين إلى أن هذا هو الاجتماع الخامس مع نظيره الروسي خلال العامين ونصف العام الماضيين، لكن المفاوضات الحالية لها "أهمية خاصة". 

وأعرب ديندياس عن شكره لإتاحة الفرصة لمناقشة القضايا الأمنية في أوروبا بالتفصيل في اجتماع اليوم. وأكد أن اليونان تؤيد الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار فضلاً عن الحوار البناء على أساس مبادئ الامتثال للقواعد الدولية والقانون وقانون البحار والمبادئ الاساسية لميثاق الامم المتحدة.

ويتوقع دندياس إطلاع نظيره الروسي على "تطورات الوضع في منطقة بحر إيجة وشرق المتوسط ​​بشأن القضية القبرصية" وتبادل وجهات النظر حول الوضع في سوريا وليبيا والاستماع إلى موقف موسكو من ذلك.

وشدد على أنه يتطلع إلى مناقشة تفصيلية حول سبل تطوير علاقاتنا الثنائية بشكل أكبر خاصة بعد الاجتماع الذي عقد بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر الماضي".