الإثنين 1 يوليو 2024

الرئيس الصيني لترامب: عوامل سلبية أثرت على علاقتنا

3-7-2017 | 09:18

 قال الرئيس الصيني شي جين بينج لنظيره الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، إن العلاقات الثنائية بين البلدين "تأثرت بعوامل سلبية" بعد سلسلة من التحركات الأمريكية التي أثارت غضب بكين، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الرسمية.

وأكد شي في مكالمة هاتفية مع ترامب أن العلاقات الصينية الأمريكية "حققت نتائج مهمة" منذ اللقاء بين الرئيسين في أبريل في منتجع مارالاجو الذي يملكه ترامب في فلوريدا، وفقا لما أوردته قناة "سي سي تي في".

وقال شي أيضا لترامب -بحسب القناة- إن العلاقات "تأثرت بعوامل سلبية".

وبعد أيام على موافقة ترامب على صفقة بـ1.3 مليار دولار لبيع أسلحة إلى تايوان، أعرب شي عن الأمل أن "يتعامل بشكل صحيح" مع القضايا المتعلقة بتايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي انطلاقا من مبدأ "الصين الواحدة".

وكان البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إن ترامب وشي بحثا الجهود لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتحسين العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، إلا أن البيان الأمريكي لم يأت على ذكر تايوان.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد نددت في وقت سابق باقتراب بارجة أمريكية من جزيرة تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي، أمس، معتبرة هذه الخطوة "استفزازا سياسيا وعسكريا خطيرا".

وقال المتحدث باسم الوزارة لو كانج في بيان، أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية، أن الصين أرسلت سفنا حربية ومقاتلات لإرغام البارجة الأمريكية على الابتعاد عن الجزيرة الخاضعة لسيطرة بكين.

وهذه هي المرة الثانية التي تقترب فيها سفينة حربية أمريكية من جزيرة تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي منذ وصول ترامب إلى سدة الرئاسة.

وتهدف هذه العمليات التي تقوم بها واشنطن لإثبات "مبدأ حرية الملاحة" إلى الاحتجاج على سيادة الصين أو أي بلد آخر على هذه الجزر ومياهها، بانتظار التوصل إلى حل دبلوماسي لهذه المسألة.

وتطالب بكين بمعظم بحر الصين الجنوبي، بما يشمل مناطق قريبة من سواحل دول عدة في جنوب شرق آسيا.