الجمعة 10 مايو 2024

بعد إهانته لنساء الصعيد.. 5 تصريحات أثارت الجدل لـ إبراهيم عيسى

ابراهيم عيسى

تحقيقات19-2-2022 | 11:12

إسراء خالد

أثار الإعلامي ابراهيم عيسى حالة من الجدل عقب تصريحاته التي أدلى بها في برنامجه  «حديث القاهرة»، على قناة «القاهرة والناس»، بأن نساء الصعيد كن قديما يرتدين المايوه؛ مما أثار غضب فئة كبيرة من الجمهور واعتبروها إهانه لذويهم.

ابراهيم عيسى

أثار إبراهيم عيسى كثيرًا من حالات الجدل، فلم تكن تلك التصريحات هى الأولى من نوعها التي تتسبب في غصب الجمهور، ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز تصريحات إبراهيم عيسى المثيرة للجدل.

أقرأ أيضًا:

بعد تصريح "الأهلي لا يمثل مصر" .. 5 معلومات عن الإعلامي الموقوف حسام حداد

بعد إيقافه.. أزمات «عمر كمال» مع المهن الموسيقية

 

إبراهيم عيسى يهاجم نساء الصعيد

هاجم إبراهيم عيسى نساء الصعيد، ووصفهن أنهن يلبسن «المايوه»، وذلك في فترة السبعينيات، قائلًا: «لو أنت حضرتك من مواليد الستينيات أو من مواليد من عام 70 لحد 75، فأنا أؤكد لك أن فيه صورة لجدتك بمايوه وصورة لوالدتك بالمايوه، إذا كنت فين بقى في المنيا في الصعيد في سوهاج في أسيوط في بلطيم».

وتابع: «وأحب أقولك إنها لا كانت عاصية ولا كافرة ولا متبرجة، وكل المصطلحات اللي غرسوها في ذهنك لحد دلوقتي عن المرأة اللي من ضمنها أمك وأختك».

ورد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف السابق على مهاجمة إبراهيم عيسى لنساء الصعيد، قائلًا:«لا نقبل إهانة أمهاتنا ولا جداتتنا يا هذا، ما صرح به أحد المثيرين للجدل -والذي كلما فقد رونقه اخترع قضية وروج لها- بأن نساء الصعيد كن يرتدين المايوه وأنه متأكد من ذلك. أقول له: كذبت وافتريت».

فيلم أصحاب ولا أعز

في الوقت الذي أثار فيه فيلم أصحاب ولا أعز ضجة كبيرة نتيجة احتوائه على بعض المشاهد والألفاظ غير المناسبة، جاءت أيضًا تعليقات إبراهيم عيسى على الفيلم مثيرة للجدل إذ دافع عنه واعتبر تعليقه تشجيعًا على تداول الأفلام التي تناقش المثلية الجنسية، قائلًا: «إحنا بنتكلم عن الفن لازم نعرف أن ده دور تجميلي ودور وجداني ودور مهم، وذو احترام شديد وذو تقدير أشد، ولما نتكلم عن فنانة لازم نحترمها كإنسانة، ونعلي من احترامها كإنسانة فنانة وبتمثل قيمة عظيمة في الفن المصري، فالفنانة منى زكي الصديقة والعزيزة والأخت الفنانة، خريجة كلية إعلام، أنتِ الطبقة المتوسطة المصرية، أنتِ الفنانة المصرية الحقيقة الموهوبة الشجاعة، أنتِ اللي بتجربي وبتقدمي محاولات فن مختلفة».

الصيدلي قارئ القرآن

انتقد إبراهيم عيسى صيدلي بعد مشاهدته يقرأ القرآن وقت عمله، قائلًا: «ليه أدخل أجزخانة ألاقي صيدلي بيقرأ قرآن بدل ما يقرأ مرجع أدوية، القرآن جميل وكل حاجة وبه معاني كثرة تستحق التدبر ولكن دارس الكلية العلمية يجب أن يبحث عن تطوير نفسه في مجاله».

وعلق الشيخ أسامة الأزهري، أحد علماء الأزهر الشريف ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، على نقد إبراهيم عيسى قائلًا: "إذا كان هذا الصيدلي قد قصر في إتقان تخصصه وقراءة مراجعه، فقد قصر في هدى القرآن الذي يقرؤه، وحينئذ فواجبه أن يتقن تخصصه لا أن يهجر قراءة القرآن العظيم".

المسلم لا يحتاج رجل دين

أثار إبراهيم عيسى الجدل مرة آخرى عندما قال إن المسلم في عام 2022 لا يحتاج لأي رجل دين أو شيخ في حياته، «هيعلّمك إيه الشيخ؟، الصلاة والصوم؟ يعني أنت مش عارف الصلاة أو الصوم؟، صلي وصوم، هيعلمك إيه الشيخ؟ الزكاة؟ طب انت مش بتزكي، هيعلمك تحج إزاي؟، هناك فيه مطوف يعلمك تحج ازاي، هيعلمك إيه الشيخ؟، السلفيين عايزينكم كده متتبعين عورات ومبتذين وقيّمين على الناس ومفتشي قلوب وجلادين غلاظ النفوس»

وأاضف: "القصص التي يقوم المشايخ بسردها على مستمعيهم تصل نسبة الكذب فيها لـ99%، لأنه بيقول لك نُص الحقيقة، لما يقول لك عن عمر بن الخطاب، عدلت فأمنت فنمت يا عمر، وفرحان أوي بعدالة سيدنا عمر، حكالك إن عمر اتقتل بعدها؟، يبقي عدل فأمن فنام إزاي؟، عرفت إن الراجل اللي قال الكلمتين دول لـ عمر هو المتهم الأول بقتل عمر، إذن القصص كلها أنصاص مش حقيقية».

الإسراء والمعراج

قال إبراهيم عيسى في إحدى تصريحاته المثيرة للجدل إن واقعة الإسراء والمعراج لا يوجد فيها معراج، وتابع: «طب إيه رأيك إن مفيش معراج، هتصدق إن مفيش؟، وكل قصة إنه طلع السما وشاف الناس اللي في السما وشاف الناس في النار كل دي قصة وهمية كاملة، دي كتب السيرة والتاريخ والحديث هي اللي بتقول، لكن هو مصدّرلك الكتب والقصص اللي بتقول حصلت».

Dr.Radwa
Egypt Air