الأحد 2 يونيو 2024

رئيس «أفريقية النواب» يطالب قمة أديس أبابا بمواجهة الحروب والإرهاب

3-7-2017 | 10:10

أكد النائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، على أهمية اجتماعات القمة الأفريقية الـ 29 التي تعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم وغدا.

 

 وقال الجندي في تصريحات له: إن عرض تقرير الرئيس عبد الفتاح السيسي حول معدلات تنفيذ مصر لأجندة 2036 والذي سيلقيه  المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية، أمام رؤساء الدول والحكومات الأفريقية يأتي تقديرا للدور الرائد والمحوري الذي تلعبه مصر تجاه دول القارة السمراء، خاصة أن هذا التقرير جاء بناء على طلب من الرئيس ألفا كوندي رئيس الاتحاد الأفريقي، بعد زيارة وفد من الاتحاد لتقييمه مدى نجاح مصر في تنفيذ خطوات أجندة 2036 للتنمية.

 

 وطالب الجندي، القمة الأفريقية بمواجهة الأزمات والمشكلات التي تواجهها بعض الدول الأفريقية خاصة التي تواجه حروبا وإرهابا، مؤكدا ضرورة الاستفادة من قدرات الشباب والمرأة داخل الدول الأفريقية، والإسراع في تنفيذ منطقة التجارة الحرة وتنفيذ المشروعات الاستثمارية المشتركة بين الدول الأفريقية وزيادة التبادل التجاري واستغلال الموارد الطبيعية المتعددة داخل أفريقيا.

 

 وقال: إن الاتجاه الحقيقي حول التنمية المستدامة في الدول الأفريقية والحد من المشكلات والحروب الأهلية ومواجهة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله سيؤدي إلى زيادة معدلات التنمية والحد من مشكلات البطالة والفقر والمرض داخل جميع الدول الأفريقية.