الأحد 28 ابريل 2024

في ذكرى ميلاده.. محطات في رحلة صاحب القلب الطيب جمال إسماعيل

جمال إسماعيل

فن20-2-2022 | 19:54

همت مصطفى

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان القدير جمال إسماعيل، الذي اشتهر في الوسط الفني بأنه صاحب القلب الطيب، والوجه البشوش والأب الحنون.

وُلد جمال إسماعيل في 20 فبرايرعام 1933 بالشرقية، ونشأ في بيئة فنية، فوالده الموسيقي المخضرم إسماعيل أفندي خليفة، وشقيقه الأكبر الموسيقار الكبيرعلي إسماعيل، وهو شقيق الفنان القدير أنور إسماعيل.

حصل جمال إسماعيل على ليسانس الآداب من قسم تاريخ جامعة عين شمس 1957، كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، والتحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي التي كانت تابعة لمصلحة الفنون حينذاك.

أول الرحلة

ظهر جمال إسماعيل لأول مرة بالسينما بمشهد صامت بفيلم «حبيب الروح » في 1951، بطولة ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي، وظهر بنهاية الفيلم كأحد عمال المسرح.

وعيّن جمال إسماعيل، مفتشًا للمسرح بمحافظة الإسكندرية في 1958، وأخرج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعرعام 1961.

مشاركات كثيرة مع أبو الفنون

وانضم جمال إسماعيل، إلى فرقة التلفزيون، واشترك في مسرحية « شيء في صدري »، وبعدها قدم العديد من المسرحيات منها، مسرحية «سيدتي الجميلة» عام 1969، مع الفنان الراحل فؤاد المهندس وشويكار، قدم جمال إسماعيل خلالها دورا من أهم وأفضل أدواره الكوميدية باسم «عبد الله بعضشى» في دور الحرامي.

وشارك جمال إسماعيل في ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ «أحلى أيام العذاب»، وفي مسرحية «الساعة» و«جواز على الهوا»  في بداية الخمسينيات من القرن الماضي وﻣﺴﺮﺣﻴﺔ «حكاية سلامة» عام 1961، كما قدم دور ممرض، في مسرحية «صاحب الجلالة» عام 1955، وقدم دور«جرسون»، في مسرحية  حبيب الروح عام 1951

وشارك في ﻣﺴﺮﺣﻴات عديدة أخرى منها: شخصيات تبحث عن مؤلف، وشارك بدور عمر في «شفيقة القبطية» عام 1962، وشارك بدور«صلاح» زوج فوزية  في «المغامرة الكبرى» عام  1964، وقام بدور«علي » في  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ «العقلاء الثلاثة» عام 1965، وشارك في معروف الإسكافي عام 1966.

وجسّد جمال إسماعيل دور هاشم أفندي في «قهوة التوتة» عام 1966، وشارك بنفس العام في العديد من المسرحيات، وقدم دور «سويلم الحنش»، في مسرحية حركة ترقيات، ودور «زعتر» في الزوجة آخر من يعلم عام 1966، وقدم دور «دسوقي السماك» في مسرحية حب وخيانة عام 1968، ومسرحية «مجرم تحت الاختبار» عام 1969

وشارك في ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ الطرطور، وفي عام 1973 شارك في ﻣﺴﺮﺣﻴات «اديني عقلك، ومسرحية المرأة التي غلبت الشيطان»، وشارك في للزمن بقية، وعام 1992 شارك في كارت أصفر، وقدم ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ «العميل 1001، عام 2005، وشارك في «أحلام كومبارس» عام 2010، ومسرحية «قطط الشوارع» مع المخرج عادل عبده عن أوليفر تويست عام 2010، من إنتاج قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية بوزارة الثقافة.

كما شارك أيضا في مسرحيات «مهرجان الحب، وممنوع الستات، والدبور، والسكرتيرة الفني والعفاريت الزرق، كما شارك في مسرحيات طبق سلطة، سندريلا والملاح، ويا ما كان في نفسي، وفي بيتنا نونو، وحبيبتي يا مصر، ويا مالك قلبي، الحب في الصندوق، وخشب الورد، والشحاتين، العالمة باشا، حلاوة زمان، وتتجوزيني يا عسل».

 

عم غزال

شارك جمال إسماعيل  في الكثير من يمسلسلات الأطفال التليفزيونية،  ورغم حجم أدواره فإنه كان من الممثلين الذين يملأون الشاشة حضورًا، وكان يعطى لكل دور شخصية ودور حقه، وتميزت  أدواره في الدراما المصرية، بأدائه  امتميز ومنها «مشكاح »في ألف ليلة وليلة زوج الفنانة القديرة زوزو نبيل التي قدمت معه دور «ريما» ، ودور«عم غزال»، والد الفنانة منى زكي، وكما كانت تناديه الفنانة القديرة سميحة أيوب في مسلسل الضوء الشارد ، وقدّم  العديد من الشخصيات الأخرى  منها في: عائلة الأستاذ شلش، ليالي الحلمية، وبين القصرين، والجزء الثاني من المال والبنون.

وشارك قبل وفاته بدور كبير الحكماء في مسلسل «قصص الحيوان في القرآن» عام 2011، بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني، وترك لنا إرثا مميزا نحو 460 مشاركة ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

رحيل قبل الدور الأخير

توفي جمال إسماعيل قبل أن يُكمل عمله الأخير وهو مسلسل «مكان في القصر» للفنانة غادة عادل، وفادية عبد الغني ومحمود الجندي وقام المخرج عادل أديب بإهداء العمل لروحه.

ورحل جمال إسماعيل القلب الطيب عن عالمنا فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز الـ 80 عامًا ، بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب،  ولكنه سيظل باق بأعماله الفنية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa