الأربعاء 15 مايو 2024

حفيدة «النقشبندي» تهاجم مؤلفة رواية عن جدها وتطلب مقاضاتها

الشيخ النقشبندي

فن20-2-2022 | 15:30

همت مصطفى

هاجمت صديقة النقشبندي، حفيدة القارئ الشيخ سيد محمد النقشبندي، أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، وعائلته، مؤلفة روايته الكاتبة رحمة ضياء، والتي تحمل اسمه الصادرة حديثًا عن دار الشروق، والفائزة بجائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول عام 2021.

وكتبت «صدِّيقة» عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «كل كام يوم يخرج علينا على الفضائيات أشخاص لا تربطهم بينا علاقة ولا يملكون الحق في أنهم يتكلموا عن جدي العظيم الشيخ سيد النقشبندي، الذي لم ولن يتكرر، ويستبيحوا المكاسب التي تنهمر عليهم من وراء اسمه وسيرته».

وانتقدت صديقة النقشبندي، مؤلفة الرواية رحمة ضياء، أنها قامت بتأليف الرواية دون أخذ أي موافقة من أي شخص من  أسرة الشيخ النقشبندي، وأشارت أن المؤلفة قامت بتأليف واختراع قصص ليس لها وجود من الأصل عن حياة جدها من وحي خيالها، حتى تجعل من روايتها رواية عظيمة.

وأضافت: «ما قالته الكاتبة في روايتها عن جدي غير صحيح، فتقول أن جدي كان سيغني مع فرقة راقصة لأنه يحب الفرفشة وأنه تراجع في آخر لحظة، وتقول أيضًا أن جدي صاحب أعظم صوت، حيث كان يأكل كيلو (حلاوة طحينية) قبل أن ينشد حتى يجلي صوته، وتقول أن جدي لم يُقبل في الإذاعة حتى قبل وفاته بخمس سنوات فقط، وتقول أن جدي كان يجلس ليلعب الدومينو مع الشيخ محمد عمران».

وواصلت: «جدي النقشبندي ملاك كان في هيئة إنسان، أنه من الخيال صوت وشخصية، وهذه الرواية مصدر شهرة ومكسب ليس أكثر، وكان على مؤلفة الرواية أن تتأكد من صحة مصادرها وأن تتحرى الدقة في الكلام قبل أن تكتبه».

واختتمت «صديقة» حفيدة النقشبندي، أنها ستقاضي دار الشروق والكاتبة عمًا صدر منهم في نشر رواية مهينة لسيرة الشيخ النقشبندي -على حد قولها-، وأن حقوق جدها وسيرته لن تكون مستباحة لأي شخص أن يتحدث ويتكلم عنها.

Dr.Radwa
Egypt Air