الأحد 16 يونيو 2024

دراسة: الحوت الأحدب يسافر مسافات طويلة للعثور على رفيق

الحوت الأحدب

الهلال لايت 20-2-2022 | 23:09

ميادة عبد الناصر

عندما يتعلق الأمر بالعثور على رفيق، فإن الحيتان الحدباء على استعداد للذهاب بعيدًا بالمعنى الحرفي للكلمة،  وهو ما كشفه بحث جديد أن بعض الحيتان الحدباء تسافر لمسافة 3700 ميل (6000 كيلومتر) بحثًا عن رفيق خلال موسم التكاثر.

 وبحسب موقع "ديلى ميل" كان قد وجد باحثون من ويل ترست ماوى أن ذكرًا واحدًا سافر من ساحل المكسيك إلى قناة اوا قبالة ماوي في غضون 49 يومًا فقط فى رحلة 3693 ميلاً (5944 كيلومترًا) وقال جيمس دارلينج ، الذي قاد المشروع: كان رد فعلنا الأول  عليك أن تمزح معي وربما يسافرون عبر المحيط كما لو كان في الفناء الخلفي الخاص بهم وهذا يغير حقًا طريقة تفكيرنا في الحيتان.

 في هذه الدراسة، درس الباحثون قاعدة بيانات هابى ويل ، والتي تتضمن صورًا لأكثر من 26000 حوت أحدب ، تم التقاطها منذ عام 1977 وعلى وجه الخصوص ، ركز الباحثون على اثنين من ذكور الحوت الأحدب ، تم تصويرهما في كل من هاواي والمكسيك خلال مواسم التكاثر الشتوية نفسها.

 في عام 2006 ، تم العثور على أول حوت قد قطع 2824 ميلاً (4545 كم) في 53 يومًا ، تاركًا مجموعة قبالة أولوالو للانضمام إلى مجموعة من ثلاثة حيتان قبالة جزيرة كلاريون في المكسيك وفي عام 2018 ، تم العثور على حوت ثانٍ قد قطع مسافة 3،693 ميلاً (5،944 كيلومترًا) من زيهواتانيجو في المكسيك إلى قناة Au'au قبالة ماوي ، واستغرق الأمر 49 يومًا فقط لإكمال الرحلة وعندما وصل إلى وجهته ، كان واحدًا من سبعة ذكور يطاردون أنثى عزباء.

  ورصد الباحثون الحيتان أيضًا في مناطق التغذية الشمالية قبالة كندا وألاسكا خلال أشهر الصيف وفي المتوسط ​​، تسبح الحيتان الحدباء بسرعة حوالي 2.5 ميل في الساعة (4 كيلو في الساعة) ومع ذلك ، لاستكمال رحلتهم في الوقت الذي قاموا فيه ، يجب أن يكون الرجلان يسبحان أسرع من ذلك ، وفقًا للفريق.

  وبينما كانت المشاهدتان للذكور ، يقول الباحثون إن الإناث ربما تقوم أيضًا بهذه الرحلات العملاقة وقال السيد دارلينج: "إذا كان الذكور يتابعون الإناث ، فسيكون ذلك منطقيًا أكثر مما يسبحون بمفردهم لمدة 40 يومًا بدون إناث خلال موسم التكاثر".

  بشكل عام ، تشير النتائج إلى أنه على عكس الاعتقاد السائد ، لا توجد مجموعات مميزة من الحيتان الحدباء في شمال شرق المحيط الهادئ ، وفقًا للفريق وبدلاً من ذلك ، من المحتمل أن تتداخل عدة مجموعات مع بعضها البعض. إذا كان هذا هو الحال ، فقد يثير أسئلة مهمة حول حالة الحفاظ على الحيتان الحدباء.

  تأتي الدراسة بعد وقت قصير من قيام العلماء بدمج بيانات تتبع الأقمار الصناعية من 845 حوتًا لإنشاء أول خريطة لهجرة الحيتان في العالم وتم إنشاء الخريطة بواسطة جمعية WWF الخيرية للحفظ ، وتُظهر الحيتان "الطرق السريعة" في المحيط التي تستخدمها للسفر حول العالم.