الأربعاء 15 مايو 2024

رحلة نيلية في السينما العالمية

مقالات20-2-2022 | 23:05

أنقذت مياه النيل النبي موسى -عليه السلام- من الموت وهو في مهده، وولد على ضفافه أول وأقوى الأبطال الخارقين، وتصارع الآليون والفضائيون والمومياوات والصيادون فوقه، أطول أنهار العالم طولا، وأكثرها قداسة، صنع على ضفتيه التاريخ والأساطير.. الحضارة والفنون التي ألهمت العالم القديم والحديث، وألهمت صناع الأفلام فشهد النهر على شاشة السينما ما لا يحصى من قصص الحب والحرب الاستثنائية، يأخذنا كل فيلم منها في رحلة نيلية ساحرة أو ثائرة أو مقدسة.


تعرف مصر في الواقع وفي الخيال بأنها هبة النيل، ولا يخلو أي كتاب مقدس أو قديم من اسم تلك الأرض السوداء التي تجري الأنهار من تحتها، تماماً كالجنة، لذلك لا تتعجب حين سحر ذلك النهر جولييت مع صوت أم كلثوم وأصوات أذان الفجر، فوقعت السيدة الجميلة في أسرع قصة حب بينها وبين وطارق خليفة، في فيلم (بتوقيت القاهرة Cairo Time) إنتاج سنة ٢٠٠٩ وبطولة باتريشيا كلاركسون وألكسندر صديق، تأليف وإخراج ربى ندا.

 أما المحقق البلجيكي الشهير (هيركيول بوارو) فقد قرر الاستمتاع برحلة نيلية هادئة على متن السفينة كرنك من الأقصر إلى أسوان، ومعه مجموعة من السياح الإنجليز، وحدث أن لقت مس (بينت) مصرعها بالباخرة، وتعقد المشهد سريعاً بجريمة قتل تلك الوريثة الشابة، تدور أحداث فيلم (جريمة قتل في النيل Death On the Nile) حين يباشر المحقق الشهير تحقيقاته للوصول إلى القاتل، القصة الأصلية من تأليف أجاثا كريستي، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي في أكثر من نسخة وأكثر من دولة، ويعرض أحدث النسخ نهاية عام ٢٠٢١، تلك النسخة من ﺇﺧﺮاﺝ: كينيث براناه، وﺗﺄﻟﻴﻒ: أجاثا كريستي (اقتباسًا عن روايتها)، وسيناريو مايكل جرين، ومن بطولة: جال جادوت، وأرمي هامر، توم باتمان. وقد تم إنتاج أكثر من نسخة من الفيلم أشهرها سنة ١٩٧٨.

 ويشهد النيل قصة جريمة وعشق أخرى في فيلم التشويق والإثارة السويدي (حادث النيل هيلتون The Nile Hilton Incident) إنتاج ٢٠١٧، على خلفية أحداث الثورة المصرية، يقوم ضابط شرطة مصري بالتحري في قضية مقتل بائعة هوى، والتي بدت في البداية أنها جريمة قتل عادية، لكنها تتحول تدريجيًا إلى جريمة مُعقدة، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ وﺗﺄﻟﻴﻒ: طارق صالح وبطولة: فارس فارس، وماري مالك، وياسر علي ماهر.


وبعيداً عن قصص الحب والقتل التقليدية شهد النهر عل ضفتيه صراعا ملحميا بين جيوش الخارقين، حين ولد على ضفاف النيل أول الأبطال الخارقين وأقواهم على الإطلاق في مصر في أزمانها القديمة، وصار لديه القدرة على امتصاص قوى الآخرين وتعزيز قوته، كاد يصبح في لا يقهر حين غدر به الثائرون عليه، وتم دفنه في هرم مجهول، لكن يعود البطل الجبار (نور الصباح أبوكاليبس) إلى الحياة في الثمانينيات ويبدأ في إعادة مجد مصر على طريقته الخاصة، ثم يتصدى له الرجال إكس وينتصرون عليه، لكن بعد أن أكمل رسالته إلى العالم، وذلك في الجزء الأخير من ثلاثية الرجال إكس (نهاية العالم X-Men: Apocalypse)، إنتاج سنة ٢٠١٦، من ﺇﺧﺮاﺝ وﺗﺄﻟﻴﻒ: براين سينجر، بطولة: روز بيرن، هيو جاكمان، مايكل فاسبندر، جينيفر لورانس ومن إنتاج شركة ديزني ومارفل


تتصارع المومياوات في مجموعة كبيرة من أفلام مقتبسة عن قصص المومياوات المصرية ولعنة الفراعنة الشهيرة التي تدور حولها أحداث سلسلة أفلام (المومياء The Mummy)، عندما تذهب أمينة المكتبة إيفي للتنقيب عن الآثار في المدينة المصرية القديمة، وبصحبتها ريك وأخوها، يجدون أنفسهم في مواجهة مومياء الكاهن إيموحتب الذي كان تحت لعنة مصرية عقابية، الفيلم إنتاج سنة ١٩٩٩، ﺇﺧﺮاﺝ وﺗﺄﻟﻴﻒ: ستيفن سوميرز، بطولة: برندان فريزر، ريتشل وايز، ولم يتوقف الصراع عند المومياوات فقط فقد تصارع الفضائيون والآليون فوق النيل في سلسلة أفلام (ترانسفورمرز Transformers) و(جامبر Jumber) وفيلم (الهرم The Pyramid).


يزدحم أرشيف السينما العالمية لاسيما هوليوود بالأفلام المستوحاة من التوراة أو العهد القديم، استخدم سحر السينما في صناعة أفلام دينية من وجهة النظر التوراتية، يمكن رصدها في دراسة مطولة عن التوقيت والغاية من إنتاج هذه النوعية، من ذلك النوع صنعت نسخ عديدة لقصة النبي موسى في مصر، منها فيلم (الخروج: الملوك والآلهة Exodus: Gods and Kings) إنتاج ٢٠١٤، يرصد القصة الملحمية للنبي موسى في العهد القديم منذ ولادته والموت يحيط به من كل جانب، حتى إنقاذه بأعجوبة وهو رضيع في النيل، مرورًا بتبنيه من قبل منزل العائلة الحاكمة في مصر، وصولًا لتحديه فرعون وسلطته، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: ريدلي سكوت، مساعد مخرج: أكرم البزاوي، وﺗﺄﻟﻴﻒ: ستيفن زايليان، بطولة النجوم: كريستيان بيل، وسيجورني ويفر، وجويل إجيرتون، وبن كنجسلي، ويحتوي الفيلم بعيدًا عن تفاصيل القصة مجموعة لوحات سينمائية  بديعة وغير مسبوقة، عبقرية فنون العمارة في تصميم القصور المصرية القديمة التي يجري النيل من تحتها، استخدام النهر كعنصر أساسي وصانع للأحداث، فقد أنقذ موسى طفلاً وصنع النهر سلسلة العذاب كالدم والجراد والوباء وهكذا.


أما فيلم الرسوم المتحركة الشهير (أمير مصر Prince of Egypt) إنتاج ١٩٩٨، ويعتمد أيضًا الرواية اليهودية للأحداث المتعلقة ببعثة النبي موسى إلى بني إسرائيل إبان فترة إقامتهم في مصر، وقصة ذبح فرعون مصر لأبناء اليهود من الذكور، ونجاة موسى وأخيه هارون وأختهما مريم، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: ستيف هيكنر، ﺗﺄﻟﻴﻒ: فيليب ليزبنيك، بطولة أصوات النجوم: ميشيل فايفر، رالف فاينس، ساندرا بولوك، وستيف مارتن.

 لكن الفيلم الأشهر على الإطلاق في رصد القصة التوراتية لسيرة النبي موسى على ضفاف النيل في مصر كان (الوصايا العشر The Ten Commandments) إنتاج سنة ١٩٥٦، ويتابع رحلة موسى بعد جريمة قتل المصري، وهروبه إلى الصحراء، حيث عاش وتزوج، ثم عودته إلى المملكة المصرية للخروج منها مع قومه الذين ينقلبوا عليه وعلى رسالته كثيراً، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: سيسيل بي. ديميل، شارك في الإخراج المصري حسام الدين مصطفى، ﺗﺄﻟﻴﻒ: دوروثي كلارك ويلسون، ومن بطولة: تشارلتون هيستون، يول براينر، آن باكستر.

ومن زمن موسى إلى زمن ما بعد المسيح تدور أحداث الفيلم الإسباني (أجورا Agora) إنتاج ٢٠٠٩، حيث نشاهد مصر القديمة أثناء المد المسيحي، وتحديدًا في الإسكندرية وفيلسوفتها العظيمة هيباتيا، يرصد الفيلم فترة تحول مصر للمسيحية مع قصة حب تاريخية للفيلسوفة مع أحد تلاميذها تنتهي بمقتلها. الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: أليخاندرو أمينابار، وﺗﺄﻟﻴﻒ: ماتيو جيل، ومن بطولة: ريتشل وايز، ماكس مينجلا، سامي سمير، وروبرت إيفانس.


ومن أفلام الكتب المقدسة إلى أفلام التاريخ المصري القديم، يستثمر صناع الأفلام ذلك العالم المصري القديم الساحر والغامض، وصنعت مجموعة كبيرة من الأفلام تشترك جميعها في الجمال والرهبة، والكادرات البانورامية الواسعة لاحتواء تكوينات النيل البديعة مع الأهرامات، ألوان الصحراء والصخور والقصور والذهب مع ألوان مياه النهر.

 تدور أحداث فيلم (أرض الفراعنة Land of Pharos) إنتاج ١٩٥٥، حول رحلة لاستكشاف فلسفة الملك خوفو في بناء الهرم الأكبر، ومراحل بنائه بين أحضان النيل، حيث يجمع الملك خوفو ثروة كبيرة من الذهب والمجوهرات، من خلال سنوات عديدة من الحروب، وقرر اصطحاب تلك الثروة معه في القبر عند موته، ولكنه يخشى من لصوص المقابر، فلجأ إلى أحد المهندسين المعماريين لبناء الهرم الأكبر أعجوبة العالم القديم والحديث، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: هاوارد هوكس، ﺗﺄﻟﻴﻒ: ويليام فولكنر، بطولة: جاك هاوكينز، وجوان كولينز، وديوي مارتن.

وتدور أحداث فيلم (المصري The Egyptian)  إنتاج سنة ١٩٥٤، حول (سنوحي)، الفتي الفقير اليتيم بمصر القديمة، الذي يتربى على يد طبيب، مما يؤدي به إلى الانضمام للقصر الفرعوني، ومن ثَم يبدأ باكتشاف العديد من الأسرار الملكية، في رحلة سحرية للوصول للحكمة، الفيلم يأتي في تيمة وصورة وألوان مصرية فريدة، ويأخذك في تجربة لاستكشاف تفاصيل وملامح الحياة المصرية القديمة حتى نهاية عهد إخناتون، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: مايكل كيرتز، ﺗﺄﻟﻴﻒ: فيليب دون، بطولة: مايكل ويلدنج، هنرى دانيل، فيكتور ماتيور، ميمي جيبسون.


تحترف أفلام هوليوود المبنية على المشهد المصري القديم تقديم صورة وعناصر بصرية وألوان مبهرة، وإنتاج ضخم كما نشاهد في فيلم (كليوباترا Cleopatra) الإنتاج الأضخم في تاريخ هوليوود، حيث تدور أحداث الفيلم التاريخي في مصر القديمة، حول ملحمة تاريخية عن انتصارات ومآسي الملكة المصرية القديمة كليوباترا، وكيف كانت قصة حبها مع مارك أنطونيو بعد مقتل يوليوس قيصر. ﺇﺧﺮاﺝ: جوزيف إل. مانكيويتز، ﺗﺄﻟﻴﻒ: رانالد ماكدوغال، ومن بطولة: إليزابيث تايلور، ريتشارد أوسوليفان، ريتشارد بيرتون، ماري ديفيروكس، وقد شارك الفنان المصري الراحل شادي عبد السلام في صناعة الديكور والملابس وكثير من المناظر والتي كانت سببا أساسيا في نجاح الفيلم عالمياً، تأمل مشهد دخول كليوباترا إلى روما.


من وحي الأساطير المصرية القديمة، يقع صراع ضخم بين اﻹله ست، وبين اﻹله حورس في مصر، وذلك في سبيل فرض السيطرة على دلتا النيل، في فيلم (آلهة مصر Gods of Egypt) إنتاج ٢٠١٦، الذي تدور أحداثه حول أسطورة إيزيس وأوزوريس، وصراع الآلهة المصرية القديمة على شاطئ النيل، الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ: أليكس بروياس، ﺗﺄﻟﻴﻒ: مات سازاما، ومن بطولة: جيفري راش، جيرارد باتلر، روفوس سيويل، وشادويك بوسيمان، ولايزال الإلهام المصري الساحر وأساطير النهر الخالد تكتب سيناريوهات خيالية وواقعية، وتصنع لوحات سينمائية فريدة من نوعها، وقد كانت تلك جولة قصيرة في عدد محدود جداً من الأفلام العالمية التي تجعل من يشاهدها يتمنى فوراً الذهاب في رحلة نيلية للتأمل في جمال وقدسية وتاريخ هذا النهر الأعظم.. النهر الخالد.