الأربعاء 5 يونيو 2024

زيلينسكي يفضل اعتراف روسيا بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك

الرئيس فلاديمير زيلينسكي

عرب وعالم21-2-2022 | 10:58

دار الهلال

 ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الرئيس فلاديمير زيلينسكي يدعو إلى اعتراف روسيا بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك المعلنتان ذاتيا، لأن ذلك بحسب المصادر سيسمح له برفض تنفيذ اتفاقيات مينسك.

وبحسب "Strana.ua" نقلا عن مصادر قريبة من مكتب الرئيس الأوكراني، قولها إن السلطات في كييف لن تجري مفاوضات مباشرة مع الجمهوريتين المعلنتين ذاتيا.

وأضاف التقرير أن "اعتراف روسيا بالجمهوريتين يعتبر خيارا جيدا للغاية، لأن هذا سيدفن اتفاقيات مينسك التي لم تفضلها السلطات الأوكرانية. ولهذا أيضا لا يرغب زيلينسكي في المضي قدما في مينسك-2. وعلى العكس من ذلك، هناك رغبة في إطالة العملية حتى تعترف روسيا بهما، وبالتالي المشكلة ستحل من تلقاء نفسها".

ويعتزم زيلينسكي الاستفادة من تفاقم الوضع في جنوب شرق البلاد من أجل عدم الوفاء بالوعود التي قطعها للمستشار الألماني أولاف شولتس، حيث ورد في التقرير أنه "يمكن استخدام التصعيد في دونباس كسبب لتأخير الوفاء بالالتزامات التي قدمها زيلينسكي لشولتس والقول إنه لن يحدث شيء حتى يتم تطبيع الوضع".

وذكر التقرير أيضًا أن زيلينسكي والوفد المرافق له لا يؤمنون بإمكانية حدوث "غزو" روسي. وكان مجلس الدوما (النواب) في روسيا قد صوت الثلاثاء الماضي، لصالح مناشدة موجهة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحاجة إلى الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، الأمر الذي لاقى ترحيبا كبيرا من قبل سلطات الجمهوريتين.

وأعربت الدول الغربية في الأشهر الماضية عن قلقها إزاء "الأنشطة الخطرة" المزعومة لروسيا بالقرب من حدود أوكرانيا.

ونفت موسكو مرارا هذه الاتهامات، قائلة إنها لا تهدد أحدا ولا تنوي مهاجمة أحد. وأكدت أن مزاعم "العدوان" تستخدم كذريعة لنشر المزيد من المعدات العسكرية وقوات الناتو بالقرب من الحدود الروسية.