السبت 18 مايو 2024

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية لأعلى مستوى

ارامكو

اقتصاد21-2-2022 | 16:17

سناء مصطفي

شهدت أسهم أرامكو السعودية ارتفاعا بلغ أعلى مستوى قياسي عقب تصريح أمين الناصر الرئيس التنفيذي، بإنَ الطلب على النفط يواصل الانتعاش من جائحة فيروس كورونا.

وقال الناصر خلال كلمته في العاصمة السعودية الرياض: "مع التعافي العالمي الذي نشهده اليوم، هناك المزيد من الطلب على المنتجات، ونرى ذلك من مناطق مختلفة، خاصة في آسيا"، وهناك بعض الانتعاش في بقية العالم" وأرجع ارتفاع أسعار الطاقة لأسباب على رأسها الاستراتيجيات والسياسات التي تكبل الاستثمار في الكثير من مصادر الطاقة.

وتابع: علينا أن نضمن إمدادات طاقة بأسعار معقولة وتتمتع بالموثوقية لبقية العالم، خاصة إنه لا يوجد استثمار كاف في القطاع، وتحديدا إننا نقترب من الوصول إلى مستوى ما قبل الجائحة على صعيد الإمدادات.

كما أرتفعت أسعار النفط الخام 20% هذا العام إلى أكثر من 90 دولاراً للبرميل، مع زيادة الاستهلاك، فيما يكافح العديد من كبار المنتجين من أجل زيادة المعروض. ويعتقد العديد من المتداولين أنَّ الأسعار ستصل قريباً إلى 100 دولار..

وارتفعت أسهم "أرامكو" بما يصل إلى 6% اليوم الإثنين قبل أن تقلص مكاسبها إلى 39.75 ريالاً حتى الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت الرياض. بلغت مكاسب الأسهم 11% منذ بدايةالعام الحالي. ويساهم ارتفاع النفط الخام في تسارع التضخم على مستوى العالم، والضغط على البنوك المركزية لزيادة أسعار الفائدة وفي مسعى لتخفيف ضغوط تكلفة المعيشة على الأمريكيين قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر؛ دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن المنتجين في الأشهر الأخيرة إلى زيادة الإنتاج بشكل أسرع. وقال الناصر، إن جزءا من المشكلة هو نقص الاستثمار في قطاع النفط. خفضت العديد من شركات الطاقة الإنفاق على المشاريع الجديدة، إذ تدفعها الحكومات والمستثمرون لخفض انبعاثات الكربون.

الاكثر قراءة