الجمعة 17 مايو 2024

تزامنا مع زيارة الرئيس السيسي الكويت.. شركات وتعاون في مجالات مختلفة بين البلدين

السياحة ما بين البلدين

تحقيقات21-2-2022 | 17:28

أحمد عبد الفتاح

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، الكويت غدًا الثلاثاء، وتأتي الزيارة تضامنا مع احتفال البلاد بالأعياد الوطنية، ومرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفي إطار العلاقات الدولية بين البلدين.    

وأدت العلاقات المميزة بين البلدين إلى ارتفاع أعداد السائحين الكويتيين في مصر بصفة مستمرة، وتمثل مصر مقصدًا سياحيًا تقليديًا بالنسبة لهم، وبلغ عددهم في 2019 نحو 160 ألفًا، وبإنفاق إجمالي يزيد على 600 مليون دولار سنويًا بمتوسط 4 ملايين ليلة سياحية، وفي المقابل 150 ألف مصري يقيمون في الكويت ويمثلون سياحًا دائمين باعتبارهم ملتحقين بعوائلهم ولا يعملون وتصل نسبة إنفاقهم إلى 1.3 مليار دولار سنويا وبمتوسط 10 آلاف دولار سنويا.   

فيما يلي أبرز محطات العلاقات السياحية:

19 فبراير 2020

قامت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في 19 فبراير 2020، بزيارة الكويت، واستقبلها صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتأكيد العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، والبحث عن سبل لتعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع. 

والتقت وزيرة التعاون الدولي، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبحثوا سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين. 

20 أكتوبر 2019

وفي 20/10/2019، زار جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس الوزراء الكويتي، مصر مع وفد رفيع المستوى، يضم عددًا من الوزراء والمسئولين، واستقبله الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحثا سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وشهدت الزيارة توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين.  

2 يوليو 2019

في 2/7/2019، زار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الكويت، استقبله المهندس عبد الناصر الفليج، العضو المنتدب للتسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية، وخالد الصباح، نائب العضو المنتدب، واستعرضوا العقدين التجاريين لتوريد كميات من الزيت الخام، لتكرريها بواسطة معامل التكرير المصرية، بالإضافة إلى كميات من المنتجات البترولية والبحث عن فرص لتوسيع التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والمنتجات، والتحدث بشأن أنشطة الاستثمار البترولية الكويتية بمصر. 

24 أبريل 2019

في 26/4/2019، زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الكويت، للمشاركة في اجتماعات مؤسسة التمويل العربية، واستقبلها عبدالوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وبحثا طرق وإمكان استكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الذي يسهم الصندوق فيه، ويعد مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف لبحر البقر، من أكبر المشروعات على مستوى العالم، في مجال معالجة المياه، وتبلغ الطاقة التي تولدها المحطة قرابة 5 ملايين متر مكعب / يوميًا، والبحث في العديد من المشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، في إطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار.

 17 أبريل 2019

في 17/4/2019، زار المهندس بدر الخرافي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخرافي الكويتية، وشركة "زين للاتصالات"، والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الدكتورة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

23 ديسمبر 2018

في 23/12/2018، زار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الكويت، للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ 101 لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوبك"، وعقد "الملا" مباحثات ثنائية مع وزراء البترول العرب المشاركين في المؤتمر الوزاري، تم خلالها البحث عن الفرص المتاحة لتعزيز أوجه التعاون بين مصر والدول العربية في مجالات البترول والغاز.

25 أبريل 2013

في الفترة ما بين 23 - 25 أبريل 2013، أعلنت مجموعة الجابري للمعارض إقامة فعاليات الأسبوع الكويتي السابع في مصر، تحت شعار «الكويت في مصر»، بالتنسيق بين سفارة الكويت في القاهرة وسفارة مصر بالكويت، بمشاركة أكثر من 50 جهة كويتية تمثل القطاعين العام والخاص، وعدد من الجهات الإعلامية الكويتية والمصرية.

ويتضمن الأسبوع عرض مجالات الاستثمار والاقتصاد والصناعة والأمن والتعليم والإعلام والسياحة والطب.