الأربعاء 1 مايو 2024

مشاركة «عزيزتي ليلى» في الدورة الخامسة من مهرجان القاهرة للفيلم القصير

مهرجان القاهرة للفيلم القصير رؤى

فن21-2-2022 | 17:49

همت مصطفى

أعلن الممثل الشاب محمد الجداوي، مشاركة الفيلم القصير «عزيزتي ليلى»، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان القاهرة للفيلم القصير «رؤى»، المقام في الفترة من 10 إلى 19 مارس المقبل، بمركز التحرير الثقافي.

يشارك الفيلم الروائي القصير «عزيزتي ليلى»، ضمن 66 فيلمًا قصيرًا في أقسام المهرجان المختلفة ما بين الروائي والوثائقي وأفلام التجربة الأولى، الفيلم هو أحد مشروعات تخرج قسم السينما لطلبة كليه الإعلام بالجامعة البريطانية، دفعة المخرج الراحل سمير سيف، وفاز في الفتر الأخيرة، بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم في مسابقة «أفلام الطلبة»، بمهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة في دورته السابعة التي عقدت العام الماضي.

الفيلم إخراج سلمى علاء، وفكرته مستوحاة من قصة قصيرة بعنوان «المغامرة» للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وتدور أحداثه حول الشاب «ياسين»، اتجه إلى القاهرة لقضاء بضعة أيام في «بانسيون»، ولم يجد غرفة فارغة، فساوم المسؤل ودفع له مبلغًا مقابل الإقامة في حجرة شابة تدعى «الأنسة ليلى»، التي غادرت حجرتها لفترة للسفر إلى مدينة قريبة تاركة كل متعلقاتها وصورتها المتعلقة على الجدران للعودة، فيقوم بالعبث في متعلقاتها وقراءة رسائلها لخطيبها فيقع في حبها دون أن يقابلها ويقرر أن يكتب لها خطابًا معتذرًا في عن اقتحام غرفتها وحياتها ثم يغادر.

وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير «رؤى»، السبت الماضي، لائحة الأفلام المشاركة في دورته الخامسة التي تقام بين 10 و19 مارس 2022، في مركز التحرير الثقافي بوسط القاهرة.

ووصلت الأفلام التي تقدمت للمشاركة نحو 300 فيلم، من معظم محافظات مصر، فكانت مهمة لجنة اختيارالأفلام هذه السنة الأكثر صعوبةً وتحديًا في تاريخ المهرجان، وأخذت اللجنة على عاتقها قدر الإمكان، اختيار أفضل الأفلام التي تم ترشيحها على أساس تميز مستواها النوعي «حرفة، محتوى، وإبداع».

وقررت اللجنة، في النهاية، قبول 66 فيلم من أصل 292 فيلم تم ترشيحها في كل الأقسام، للعرض في الدورة الخامسة للمهرجان، ومن أصل الـ66 فيلم التي سيحتفل المهرجان بعرضها، اختارت اللجنة أيضًا 17 فيلمًا للمسابقات في أقسام الفيلم الروائي، الفيلم الوثائقي، وأفلام التجربة الأولى.

Dr.Randa
Dr.Radwa