الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير البترول الأسبق: مصر مرشحة لتكون أحد بدائل الغاز الروسي إلى أوروبا

وزير البترول الأسبق

اقتصاد21-2-2022 | 23:49

حامد محمود

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن مصر مرشحة لأن  تكون أحد بدائل توريد الغاز الروسي إلى أوروبا، في حال انقطاعه على خلفية تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع على  قناة "إم بي سي مصر"، أن عمليات الربط التي دشنتها مصر مع دولتي قبرص واليونان، إنجاز ضخم لمصر، حيث جاء على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي، نصًا أثتاء تدشين منتدى غاز شرق المتوسط: "إحنا جبنا جون بعمليات الربط بين الدول المُنتجة للغاز في شرق المتوسط".

وأوضح وزير البترول الأسبق، أن الربط من شأنه أن يجعل أوروبا تعتمد مستقبلًا على غاز شرق المتوسط، لافتًا إلى أن مصر الدولة الوحيدة من بين دول المنتدى التي تمتلك بنية تحتية تؤهلها لهذه المهمة.

وأشار إلى أن مصر تمتلك محطتي إسالة للغاز وشبكة ضخمة لربط الغاز في شرق المتوسط، كما أن لديها القدرة على تجميع غاز المنطقة ومن ثم ضخه إلى أوروبا في حال احتياج الأخيرة لمصادر بديلة عن الغاز الروسي.

وأكد أن مصر لديها احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أنه بدخول حقل "ظهر" ارتفع الاحتياطي ليصل إلى 90 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهو يكفي مصر 26 عامًا مقبلة، هذا بجانب الآبار التي تم اكتشافها خلال السنوات الأربع الماضية والتي سيتم اكتشافها في المستقبل. 

Egypt Air