الثلاثاء 21 مايو 2024

تزامنًا مع عيدها القومي.. 60 عامًا من التعاون العسكري بين مصر والكويت

حرب 6 أكتوبر

تحقيقات22-2-2022 | 13:54

فيرونيكا مجدي

في إطار احتفال الكويت بالأعياد الوطنية، يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي الكويت، اليوم الثلاثاء، تزامنًا مع ذكرى مرور 60 عاماً على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وترصد بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، تاريخ التعاون العسكري بين مصر والكويت منذ تأسيسها في عام 1961.

6 أكتوبر عام 1973 هي الحرب التي تجسد فيها التعاون المصري الكويتي، واختلطت الدماء خلال معركة استرداد الكرامة العربية مرة أخرى

شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقي عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء .   

ولتعزيز التعاون الثنائي، تشهد اللجنة العسكرية للبلدين اجتماعات دورية ومستمرة.

وتشهد الفترة الأخيرة ازدهارًا كبيرا في العلاقات العسكرية المصرية الكويتية في مجال التدريب والتعليم

 وتستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية لكلا الدولتين أعدادًا كبيرة من مواطني الدولتين لتبادل الخبرات والأفكار في المجال العسكري.
  
قام بيت الكويت للأعمال الوطنية في فبراير 2014 بفتح جناح للقوات المصرية، والذي يضم مقتنيات وثائق ومخطوطات ودروع ومجسمات فرعونية، تبرز دور مصر أثناء تحرير الكويت من محنتها.   

وخلال لقاء مدير البيت يوسف العميري بالمشير عبد الفتاح السيسي، أوضح العميري رغبته في تطوير الجناح بالبيت، وطلب منه عمل جناح كويتي في المتحف الحربي عن شهداء الكويت في عامي 1967 و1973

كما أوضح الرئيس السيسي أن مصر تعتبر أمن دول الخليج وبما فيها الكويت، خطا أحمر، وسوف تبذل كل ما في استطاعتها لحماية الخليج من أي عدوان أو أي أطماع خارجية

أهم  التدريبات المشتركة والزيارات المتبادلة من الناحية العسكرية:

  • في 5 فبراير 2019 تستمر تنفيذ الأنشطة والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والكويتية، والتي تنفذ بالتزامن على مدار عدة أيام.
  •  أدت عناصر القوات البحرية عددًا من التدريبات على حماية سفينة تحمل شحنة مهمة، وتنفذ تجارب المواصلات والمناورات الملاحية والتدريب على التعاون في تدمير الوحدات البحرية المعادية، وأعمال البحث والإنقاذ وتنفيذ الإبحار نهاراً وليلاً والتدريب على الإمداد والتزود بالوقود بالبحر.
  •  عرضت عناصر القوات البحرية المعدات المشاركة فلي التدريب، وعقد محاضرات نظرية وعلمية، والتدريب على مكافحة الألغام، وتنفيذ كمائن للأهداف المعادية
  •  نسقت قوات الدفاع الجوي محاضرات للدمج بين القوات والتدريب على أساليب الاشتباك مع الأهداف الجوية، وأعمال القيادة والتدريب على الرمايات الأرضية، ومعرفة الأهداف الجوية المعادية.
  •  كما نظمت القوات الخاصة من الصاعقة معرض للأسلحة والمعدات المشتركة لتدريب الطرفين، الجانبين للتعرف على الخصائص القتالية وتوحيد المفاهيم.
  •  
  • استمرت التدريبات الجوية المشتركة لعناصر القوات الجوية، وعقدت عدد من المحاضرات، بما يساهم في تنفيذ عمل جماعي مشترك بدقة وكفاءة عالية.
  •  تستمر كافة القوات في الإعداد والتجهيز لتنفيذ المراحل الختامية للتدريبات، وتطهير مناطق إرهابية مسلحة بالتعاون الوثيق بين مختلف الأسلحة، بما يؤكد قدرة القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين على مواجهة التحديات لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

أبرز محطات العلاقات العسكرية

- في 29 أبريل 2018 زار الفريق الركن محمد خالد خضر الكويتي والوفد المرافق له مصر، حيث استقبله الفريق أول صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وبحثا تطورات الأوضاع العربية والإقليمية ونتائجها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وطرق تعزيز آفاق التعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات.

- وفى 17أبريل 2017 زار اللواء الركن محمد أحمد الخضر رئيس هيئة التفتيش العسكري الكويتي والوفد المرافق له مصر، حيث استقبله الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وبحثا أيضًا علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين وجهود القضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.