الأربعاء 29 مايو 2024

الديناصورات.. اكتشاف جديد لنوع منها بدون أذرع

الديناصورات

تحقيقات22-2-2022 | 14:12

إسراء خالد

زادت معدلات البحث عن الديناصورات خلال الساعات الأخيرة، بعدما اكتشف عدد من علماء الحفريات جمجمة ديناصور غريب يتبع فصيلة من الديناصورات التى لا تمتلك أذرعًا، والتى عاشت فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية منذ نحو 70 مليون سنة.

الديناصورات

سميت الديناصورات التي تم اكتشافها والتى لا تمتلك أذرعًا بـ«جويميزيا أوكويا»، والتي تنتمي لفصيلة الديناصورات آكلة اللحوم والمعروفة باسم «أبيليساوريد»، وعاشت فى أجزاء من إفريقيا الحديثة وأمريكا الجنوبية والهند.

وجاءت تلك المعلومات في دراسة نُشرت هذا الشهر فى مجلة «فيرتيبريت باليونتولوجي»، وأوضحت الدكتورة أنجالي جوسوامي، رئيسة الدراسة من متحف التاريخ الطبيعي، فى بيان: «هذا الديناصور الجديد غير مألوف تمامًا، وله العديد من الخصائص الرئيسية التي تشير إلى أنه نوع جديد، ويعطي معلومات جديدة مهمة حول منطقة من العالم لا نعرف الكثير عنها».

أقرأ أيضًا:

مسلسل Stranger Things.. تعرف على موعد عرض الموسم الرابع والأخير على نتفلكس

الطفل حيدر.. مأساة جديدة داخل «الآبار» استمرت 3 أيام

 

لماذا انقرضت الديناصورات

أضافت الدكتورة جوسوامى: «يبدو أن الديناصورات التى عاشت فى هذه المنطقة كانت مختلفة تمامًا عن تلك الموجودة فى أجزاء أخرى من الأرجنتين، ما يدعم فكرة المقاطعات المتميزة فى العصر الطباشيري بأمريكا الجنوبية، ويتطلب فهم حدث عالمي مثل الانقراض تجميع مجموعة من البيانات العالمية، ولكن هناك الكثير من أجزاء العالم التي لم تتم دراستها بالتفصيل، ولا يزال يتعين اكتشاف أطنان من الحفريات».

أين كانت تعيش الديناصورات

يشار إلى أنه تم العثور على حفريات لهذه المجموعة من الديناصورات فى صخور فى جميع أنحاء إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا والهند، والتي ترجع إلى أواخر العصر الطباشيري.

وجد علماء الحفريات أن جمجمة الديناصور التي تمت اكتشافها صغيرة مثل دماغ أنواع الـ«أبيليساوريد» الآخرى، مما يشير إلى صغر حجم المخ.