الأربعاء 29 مايو 2024

سها عيد: اللون الأبيض في شرم الشيخ بأمر" الفينج شوي"

5-7-2017 | 09:49

هل زرت مدن اليونان الساحلية؟، هل قمت بزيارة مدينة سانتوريني الساحرة؟، هل ذهبت إلي تونس؟، وشاهدت الأبنيه ذات الطلاء الابيض، ونوافذها وأبوابها الزرقاء.

قالت الدكتورة سها عيد، خبيرة الفينج شوي، علم " طاقة المكان"، في حديثها لـ" الهلال اليوم":"إن تلك الأماكن الساحلية، بمجرد وصولك إليها تشعر بالسعادة، والارتياح، وإن كم الهموم الذي تحمله على كتفيك، تم إزالته وتشعر شعور خفي بالسعادة، وإنك تتمنى أن لا تترك ذلك المكان، وتتمنى أن تعيش هناك معظم حياتك المقبلة".

وأضافت، سها عيد، :"فالسر يكمن في اللون الأبيض الذى يحيطك، وفي طاقه الماء من بحار أو محيطات، أو سواحل، وينعكس معه لون السماء بالسحب البيضاء وتدرجات زرقة السماء، وإنعكاس لون البحار، وهدوء الالوان الفاتحة الكونية من حولك الذي يقع عليها بصرك ويشعرك باالسعادة  والتجدد ويزيل، أي طاقات سلبية، قد تشعر بها ويجعلها تتلاشى، وعند مغادرتك لتلك المدينة الساحلية يرتبط هذا الشعور السعيد بها ما يجعلك تريد زيارتها مرارا وتكرارا لتعيد ذلك الشعور المريح الذي تكون لديك".

وتابعت، سها عيد، إن تلك المنظومة المتكامله الربانية، كما شكلها لنا الله سبحانه وتعالى، لابد أن تتماشي مع الالوان والطبيعة الكونية، حتى تعطيك تلك الجرعة الكبيره من السعادة، والارتياح وتجعلك تزورها بإستمرار".

وأكد ت سها عيد سها:" على حتميه اختيار الطلاء الابيض للمنتجعات والأبنيه التي تحيط المسطحات المائيه ليعطيك ذلك الاحساس".

واستكملت :"فاختيار اللون الابيض هو الذي يعطيها جمالا وطاقة جذب سياحي جميلة، فوق طاقتها الساحلية المبهرة، وهذا هو سر الجذب الكوني في طاقه اختيار الالوان المناسبه للاماكن، والمدن والتي تعتمدها الدول لجذب اكبر قدر من طاقات الجذب السياحي إلي دولها، والتى تمت على أسس علمية طاقية، مدروسة، تناسب طاقة المكان".

وأضافت سها عيد:" فمعظم تلك المدن أو الجزر تقع علي شواطئ، وسواحل مائية، والمتعارف عليه إن لون البحار والشواطئ أزرق وهو لون مائي جميل وذو طاقة، حركية ممتازة، نتيجه إنعكاس السماء على البحار والوان تدرجات السحاب وأشكاله المتحركة، مع حركة امواج البحار والسواحل".

وأشارت:" وفِي الفينج شوي يعتبر اللون الأزرق المائي متوافق ومتوازن مع اللون الابيض ويتكامل معه، فاللون الابيض هو أحد أهم الوان عنصر المعدن في الطبيعه وأقوى الوانه فاللون الابيض الجميل الذي يضفي شعور بالارتياح والنقاء في الاماكن الساحلية، ويضفي طاقه جمالية معبره ثابتة، فهو اللون الوحيد الثابت بين متحركين حركة، المياه وحركه السحاب في السماء".

فأوضحت سها عيد:" فعند اختيار اللون الصحيح والمثالي في المدينه الساحلية، فمن شأنه إن ينقل المدينه إلي منطقه جذب سياحي ممتازة، من الدرجة الاولى، لإنه تم فيه مراعاة أولى اساسيات الفينج شوي أو طاقة الأماكنً في اتباع التوازن في العناصر الكونيه عند التصميم".

ذلك طالبت سها عيد جميع المجالس العمرانية، في جميع المدن والمحافظات الساحلية مراعاة تلك المعايير، وهي كالتالي :

اولها : اختيار اللون الابيض للدهانات الخارجية للمنشأت والأبنية.

ثانيا: القيام بالتوسع الافقي للبناء حتي تعم طاقه السواحل والطاقة المائية على كافة، الأبنيه المنخفضة ذات الطابق أو ذات الطابقين على الاغلب .

ثالثا : يفضل إضافه طاقه الماء التي يعبر عنها اللون الازرق إلي داخل المدن عن طريق الدهان الخارجي للنوافذ والابواب باللون الازرق ، حتي تتغلغل الحيوية والمسارات الطاقية، والجذب إلي الداخل بمسارات متفرعة.

رابعا : من الممكن اختيار الوان الارصفة والممرات والميادين بالوان الماء الزرقاء، ذات اللون الازرق الفاتح لتعطي برودة، وحيوية، الماء داخل المدن، فتساعد على التغلب على حرارة، المناخ والشعور المريح أثناء التنزه.

خامسا : القيام بعمل نوافير بالميادين لتساعد على انعاش طاقه المدن الساحلية، والتغلب على حرارة، الجو أوالطقس داخل المدينة.

سادسا : الابتعاد عن الوان الصحراء والتصحر كلون الجبال الصفراء عند اختيار الوان الميادين، والأبنيه وكذلك رموز الجبال والاحجار في الميادين حتى لا نزيد الشعور بوجود جبال وتصحر زائد.

كما ناشد سها عيد، الجهاز العمراني لمدينه شرم الشيخ ، بعدم الموافقه على أي دهانات خارجيه للأبنيه العمرانية، بمجلس المدينة، بخلاف اللون الابيض حتى نحافظ على منظومة، كونية ، وتخطيط عمراني متوافق، مع معظم المعايير الدولية، لتخطيط المدن الساحلية، وحتى تحظى جميع مدننا الساحلية، في جمهوريه مصر العربيه وخصوصا مدينه شرم الشيخ، بجذب سياحي يتفق مع المعايير الدوليه للتصميم والتخطيط العمراني التي تراعي اختيار اللون الابيض لجميع الأبنية والمنشأت الساحلية".

ووصفت، سها عيد، إن مدينه شرم الشيخ الساحلية، ذات الطبيعة، الساحرة، والتي تحيطها الجبال الصخرية، والهضاب، ولا تتواجد بها كثافه تشجيرية، وزراعيه كالمدن الساحلية الاوربية، والامريكية، التي تحظى بالامطار الموسمية، فيقل بها التشجير نوعا ما نتيجة لطبيعة المدينة، الصحراوية على سواحل البحر الاحمر، ما يحتم علينا كجهاز عمراني اختيار اللون الابيض الذي يضفي برودة، وإنسجام للابنيه الساحلية الصحراوية، التي يقل بها عنصر الخشب وهو نقص في الاشجار والنباتات نتيجة، لطبيعتها المناخية،.

وشدد سها عيد:" فلابد إن يراعي مجلس المدينة في شرم الشيخ المعايير المكانية لمدينة ساحلية، ويقوم بسن قانون يجبر أصحاب المنازل، والمنشأت بعدم اختيار، أى طلاء أو دهان خارجي للأبنيه والمنشأت غير الطلاء أو الدهان الابيض، واختيار اللون الازرق للنوافذ، والأبواب، حتي تنتعش سياحيا مرة، اخرى على غرار مدن الجذب السياحي الساحلية دوليا" .