الأربعاء 26 يونيو 2024

جواد: الجامعة العربية علقت مقترح "قوات السلام المشتركة"

7-2-2017 | 17:25

قال الأمين العام المساعد للشئون القانونية فى الجامعة العربية السفير فاضل جواد، إن مقترح إنشاء قوات حفظ سلام عربية ضمن النظام الأساسى لمجلس السلم والأمن العربى، موجود لكنه معلق ولم يتم البت فيه.

وأضاف جواد، فى تصريحات على هامش الاجتماع العاشر لفريق العمل العربى الثانى المعنى بتطوير أجهزة الجامعة، أن الهدف من تحديث النظام الأساسى لمجلس السلم والأمن العربى هو العمل على نشر السلم والأمن فى حالة حدوث نزاعات بين الدول الأعضاء.

وتابع: "وزير الخارجية الجزائرى الأسبق الأخضر الإبراهيمى طالب بضرورة تفعيل هذا المجلس ليكون على غرار ما هو موجود فى الاتحادين الإفريقى والأوروبى، على أن يجتمع بشكل دورى، مع إعداد استراتيجيات لحفظ السلم والأمن العربى، وحل النزاعات عند حدوثها بين دولتين من الأعضاء".

وأوضح أن الاجتماع ناقش النظام الأساسى المعدل لمجلس السلم والأمن العربى، وملاحظات بعض الدول عليه، ومشروع النظام الأساسى المعدل لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادرة من القمة العربية.

وأكد أن المناقشات أظهرت آراء مختلفة بشأن النظام، حيث اقترح البعض ضم جميع وزراء الخارجية العرب، وأراد آخرون الإبقاء على التشكيل الحالى، ليتكون من ترويكا القمة، ومجلس الجامعة على المستوى الوزارى، فضلا عن الأمين العام للجامعة.

حضر الاجتماع مندوب تونس الدائم لدى الجامعة - الرئيس الحالى لمجلس الجامعة - السفير نجيب المنيف، وبمشاركة مندوبى الدول العربية.

    الاكثر قراءة