الأربعاء 26 يونيو 2024

10 برامج إصلاحية للقضاء على الفقر وتنمية المحافظات

5-7-2017 | 13:16

قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تعمل على ١٠ برامج لتنمية المحافظات، منها مخطط الإسراع بالتنمية وترسيخ العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر في القرى.

وأضاف الوزير، أن الوزارة تسعى أيضا إلى تحقيق حياة أفضل للمصريين وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة لهم وتوفير أماكن نظيفة لهم،  متسائلا:" كيف ننظف مصر؟، فمنذ ٢٥ عامًا نتحدث عن النظافة، وكل المنظومات الموجودة لا تفيد.

 

 

شركة قابضة للنظافة

وأكد أنه حاليا يتم إعداد شركة قابضة للنظافة بالإضافة إلى تأسيس شركات جديدة خاصة لتنظيف كافة المدن والقري بالمحافظات.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير، في افتتاح الدورة التدريبية لتعزيز قدرات القيادات العليا بالمحافظات في مجال التخطيط المحلي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي. 

وشدد الدكتور هشام الشريف، على أنه لن يتم إهدار أي أموال في ملف النظافة خاصة بعد الطلبات التي قدمتها المحافظات بتخصيص ملايين الجنيهات لشراء المعدات وإطلاق المنظومة الجديدة للنظافة،  قائلا:" نحن نرفع  شعار لا للإهدار ونعم للنقلات النوعية".

وأضاف "الشريف" أنه لن يتم السماح بأي مخالفات عند تنفيذ الطرق، مشيرًا إلى أنه سيتم  وضع المواصفات القياسية للطرق، والدراسات المناسبة حتى لا يتم إهدار المال العام.

وكلف "الوزير" سكرتيري العموم المساعدين بحصر الطرق في محافظتهم وتحديد الأولويات، لرفع حالتها، بوسائل العملية الحديثة التي تختصر الوقت.

 

 

توفير 80% من إنارة الشوارع

وأوضح الوزير، أن الوزارة تعمل على برنامج لتغيير الإنارات التقليدية في الشوارع  مما سيوفر  ٨٠ ٪‏ من فاتورة الكهرباء، ولفت إلى أنه اتفق مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، على تغيير الإنارة التابعة للتنمية المحلية بكلفة المحافظات لتوفير استهلاك الطاقة.

وأكد وزير التنمية المحلية، أنه سيعقد لقاءً معهمًا قريباً يعرض فيه ملف من سكرتيري العموم بالمحافظات لاخيتار أفضل رؤساء الأحياء والقرى والمدن في كل المحافظات وأفضل سكرتير عام، وكذلك أفضل محافظ ومحافظة لمكافئتهم.

وأشار "الشريف" إلى كل محافظة يختلف الهيكل التنظيمي لها عن الآخر، مؤكدا أنه سيتم توحيد ذلك.

 

 

قاعدة بيانات

وأكد وزير التنمية المحلية، أن من ضمن أهداف الوزارة حاليا تنفيذ إدارة عصرية لإعداد قيادات الحاضر والمستقبل وذلك من خلال المعلومات، وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات للاستفاذة منها في عمليات التنمية، وكذلك عمل  برنامج يبدأ من الأسبوع المقبل لتحويل  القرية من مستهلكة لمنتجة وعمل مشروعات تخدم المجتمع، مؤكدا إنه سيتم تنفيذ عدد من المشروعات مع وزارة الزراعة وستبدأ من الأسبوع المقبل.

وخاطب الوزير قيادات المحليات قائلاً:" من يستطيع تحويل القرى لمصدرة سيكون أول الترشيحات لشغل منصب سكرتير عام، وسننظم ملتقى خلال الشهر القادم لمشاركة القرى المنتجة والمصدرة التي حققت خطوات فعلية في ذلك".

 

 

استعادة الأراضي النهر المغتصبة

ولفت "الشريف" إلى أنه من ضمن أهدافه وضع برنامج المحافظات الخضراء حيث وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء  على مخطط عام لنهر النيل لاسترجاعه مرة ثانية لمصر، بالتعاون مع وزارة الري، كما تم وضع برنامج  لزراعة ١٠ مليون شجرة على مصارف الري، تنفذ منها مليون شجرة خلال هذا العام وستكون أشجار منتجة.

وأكد أنه بداية من يوم الاثنين القادم سيبدأ استعادة المناطق الخضراء من التعديات مثل القناطر الخيرية، والشلالات في الإسكندرية، من أجل الحفاظ على قدسية كل حديقة، لعدم حدوث أي تعديات عليها أو بناء، موضحًا أنه اتفق مع وزير الإسكان  بان تتضمن كل المدن المصرية الجديدة حديقة كبيرة ، وكذلك  تهمهم الوزارة بتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتعاون مع المحافظات. 

 

 

تقييم شهري للمحافظات

وأوضح "الوزير" أن التنمية لن تتحقق بدون المعلومات والبيانات، ووعد الحاضرين بعقد اجتماع نهاية الشهر الجاري لاختيار أحسن وأسوأ محافظة في حصر المعلومات والبيانات الدقيقة عن المحافظة، مؤكدا أن مراكز المعلومات بالمحافظات كانت عام  ١٩٩٩ من أفضل المراكز على مستوى العالم، لكن حاليا وضعها سيّء.

وتابع" مينفعش في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تفضل بهذا الوضع، فينبغي إعادتها لوضعها ولو أدى الأمر إلى عدم نوم المسئولين، ومن لا يعرف تنفيذ ذلك ولا يريد فعليه أن يستأذن، ومن يريد التعلم أهلا به لكن القيادة مسئولية وأمانة والتزام.

 

 

توفير السلع

ووجه الشريف سكرتير العموم المساعدين بتوفير السلع بأسعار مناسبة للحد من الغلاء، وإعداد خريطة علمية عن الأماكن التي تحتاج إلى افتتاح منافذ وسلاسل لبيع السلع الغذائية، مضيفا أن الوزارة قامت بإعداد حصر شامل بكل الوحدات الصحية في الدلتا والصعيد، مؤكدا أنه ليس لديه مشكلة في المباني والمنشات لكن المشكلة في الحصول على الخدمة.

وأوضح الوزير:"عايزين نعمل نقلة نوعية للغلابة في المحافظات عشان ننام بالليل  مرتاحين"، ودعا الوزير سكرتير العموم المساعدين للمشاركة في البرنامج العملي التنفيذي التي تنفذه الوزارة في كافة محافظات الجمهورية لأحداث نقلة نوعية في كافة الملفات التي تهم المواطن المصري، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى إحداث انطلاقة جديدة نحو اللامركزية في التنمية وبناء دولة قوية تحقق أهدافها من خلال عقول قيادتها وشبابها وأبناءها.