الخميس 23 مايو 2024

البرلمان العربي يهنئ العراق بانتصاراته على داعش في الموصل

5-7-2017 | 16:07

 

أصدر البرلمان العربي بيانا حول مستجدات الأمن القومي العربي خلال الجلسة السادسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني المنعقدة، اليوم، بجامعة الدول العربية.

 

وتوصل البيان إلى عدد من القرارات والتوصيات الخاصة بالعراق من خلال التقرير.. وهي:

 

* هنأ البرلمان العربي الشعب العراقي بكل مكوناته بانتصاراته بالموصل الذي تحقق بوحدته الوطنية وشجاعة قواته المسلحة بكل صنوفها، داعيا إلى استثمار هذا النصر في خلق المزيد من الانسجام والوئام الوطني وإنهاء التوترات الطائفية والسياسية واستيعاب الجميع في العملية السياسية، وجعل مصلحة العراق العليا هي الأساس بمواقفهم.

 

كما بارك البرلمان تحرير مدينة الموصل ثاني أكبر المدن العراقية، والذي أدى تحريرها إلى إنهاء دولة الخلافة المزعومة والوهمية، وإنهاء صفحة مظلمة في تاريخ هذا البلد .

 

وندد البرلمان العربي بالتفجير الذي قام به داعش الإرهابي للجامع النورى التاريخي الكبير ومنارة الحدباء الأثرية، التي كانت من الكنوز التراثية للشعب العراقي، ويضاف ذلك إلى أفعاله السوداء في تدمير الآثار العراقية، ناهيك عن جرائمه ضد الإنسانية.

 

كما أعلن البرلمان العربى وقوفه ضد تقسيم العراق ويرفض أي إجراءات من شأنها أن تمس وحدته وسلامة أراضيه، ويحرص كل الحرص على وحدة هذا البلد الشقيق.

 

وسيتصدى بكل الوسائل لمحاولات النيل من وحدته الإقليمية وسيادة واستقلال هذا البلد، ويدعو الشعب العراقي بكل مكوناته إلى الحفاظ على وحدة بلدهم وتدعيم ذلك بالحوار والتفاهم، كما ويرفض كل التدخلات في شئونه السياسية من أي دولة أياً كانت.

 

فيما دعا البرلمان العربى إلى المباشرة بالمصالحة المجتمعية من أجل تعزيز الوحدة الوطنية والاجتماعية بغية تثبيت الأمن والاستقرار والعودة السريعة للمهجرين، والشروع فى تسوية وطنية عادلة.

 

كما أعلن البرلمان العربى دعمه جهود رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي في الانفتاح والتوازن في علاقات العراق الداخلية والإقليمية وإرساء منهج تصالحي وتهدئة الأجواء السياسية، ويشيد بدوره بتعبئة القوى الوطنية والإقليمية والدولية في مواجهة داعش وهزيمته النكراء.

 

ودعا البرلمان العربى إلى الإسراع في وضع الخطط العملية من أجل إعادة النازحين إلى مناطقهم وبيوتهم وتأهيل البنى التحتية الخدمية والعمل على تعويضهم عن خسائرهم.

 

وحث البرلمان العربي الدول على المساعدة في إعمار وبناء المناطق، التي تضررت من الحرب على داعش الإرهابي.