الجمعة 28 يونيو 2024

بالصور.. اللقاء الثاني بين «بيبي» و«مودي» في «الملك داوود»

5-7-2017 | 17:26

 

التقى بعد ظهر اليوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ورئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" الذي بدأ زيارة تاريخية لأول رئيس وزراء هندي إلى تل أبيب أمس الثلاثاء.

 

تضمن اللقاء تناول الزعيمان وجبة الغداء في فندق الملك داوود في القدس، وتباحث كل من “بيبي” و”مودي” بعض الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية بين الجانبين، فطبقا لتقرير نشرته صحيفة “هآرتس” فقد تم التوقيع على بروتوكولات سبع اتفاقيات تعاون اقتصادية جديدة بين البلدين.

 

وفي تقرير نشره موقع “i24news” تتضمن الاتفاقيات السبعة، توسيع التعاون بين البلدين للأعوام 2018 ـ 2022 في مجال تطوير مراكز الامتياز الزراعي، وإنشاء صندوق استثمار صناعي بقيمة 40 مليون دولار بتمويل مناصفة، على أن تستثمر في مراكز تطوير وأبحاث تكنولوجية.

 

كما وقّع الطرفان على ثلاثة اتفاقيات بخصوص الفضاء، من بينها اتفاق تعاون بين وكالة الفضاء الإسرائيلية ونظيرتها الهندية، وآخر يعني بإطلاق الأقمار الاصطناعية الإسرائيلية الصغيرة، علما بأنه تم إطلاق صاروخ هندي نحو الفضاء كان يحمل على متنه قمرين اصطناعيين اسرائيليين، في حين أن الاتفاق الثالث يُعنى بالمسح الجغرافي.

 

بالإضافة إلى اتفاقين حول الماء، أحدهما يعني بحملة قومية مشتركة مع الهند لرفع الوعي بخصوص استخدام المياه والتوفير مشاركة الهند بخبرتها، وآخر مع أكبر أقاليم الهند "اوتار براديش".

 

قال نتنياهو خلال اللقاء: "يوجد لدينا تحدٍ مشترك أمام قوى الظلام والإرهاب.. واتفقنا على تعاون في هذا المجال".

 

من جانبه قال مودي إن الهند تقدر النجاح معكم والتغلب على الصعوبات، بالتجديد والازدهار، ضد أي احتمالات. كانت لنا محادثات فعالة حول مواضيع كثيرة، ليس فقط حول مواضيع تتعلق بالامكانيات والفرص، وكيفية أن التعاون بيننا سيسهم بالسلام العالمي والاستقرار.

 

في خطابه الأول الذي ألقاه “مودي” الذي وصل أمس إلى مطار بن جوريون باللغة العبرية، قائلا: "شالوم لكولام (السلام عليكم) أنا سعيد جدا بأن أكون هنا".

 

ومن المقرر أن يلقي رئيسا الوزراء، مساء اليوم، خطابا لحشد كبير في مدينة تل أبيب، التي ستستقبل حوالي 4 آلاف مشارك.

 

وقبل أن يلقي الزعيمان خطابهما، سوف يستمتع الحشد ببرنامج ثقافي، بما في ذلك أداء من قبل المغنية الشعبية من بوليوود سوكويندر سينج.

 

    الاكثر قراءة