الإثنين 27 مايو 2024

حسام الدين مصطفى.. ملك الأكشن في السينما المصرية

حسام الدين مصطفى

فن22-2-2022 | 20:24

همت مصطفى

يُعد حسام الدين مصطفى، أحد أشهر المُخرجين السينمائيين والدراما التلفزيونية، والذين أثروا في تاريخ الفن المصري بالكثير من الأعمال الفنية، التي تتميز ببصمتها الخاصة وتتفرد عن غيرها. 

شغف مبكر

ولد حسام الدين مصطفى، وكان والده عُمدة لقرية الطوابرة التابعة لمركز المنزلة، وتطلع في مطلع الخمسينيات بالقرن الماضي، للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج السينمائي، وكان محظوظًا حينما وقف مخرجًا مُنفذًا للمُخرج العالمي سيسيل ديميل، في فيلم الوصايا العشر عام 1956.

ويُعتبر من كبار مُخرجي الحركة بالسينما والدراما المصرية، وما يعرف بـ«أفلام الأكشن»، وتنبض شاشته بالحيوية والتوهج، كما عرف عنه قدرته على قيادة المجاميع الكبيرة، والسيطرة بعدساته على أصعب مواقع التصوير، وتولى مهمة التصوير بنفسه في العديد من أعماله.

ويشتهر لوكيشن حسام الدين مصطفى -وراء الكاميرات- بالهدوء النابع من الالتزام الشديد، برغم من توهجه أمام الكاميرات.

رؤية وموقف

ويُعتبر حسام الدين مصطفى، من المخرجين الذين تميزوا بأنهم أصحاب رؤية، وتبنوا قضايا مهمة ومميزة من خلال الفن، وخاصة السينما، مما عرضه للعديد من المشكلات التي صمد في مواجهتها، مستمرًا في طريقه ورحلته مع الفن، مؤمنًا بدوره المهم في بناء المجتمعات والحضارة الإنسانية، وأنه مرآة الشعوب.

رصيد كبير واعتزال

 قدم حسام الدين مصطفى، للسينما المصرية، نحو 100 فيلم منذ أن بدأ رحلته مع الإخراج في عام 1956 وإلى 1994، ومن أشهر أفلامه «الرصاصة لا تزال في جيبي، النظارة السوداء، الإخوة الأعداء، الظالم والمظلوم، صابرين، قاع المدينة، الشيماء، جريمة في الحي الهادىء، الشياطين الثلاثة، ملوك الشر، الحرافيش، غرام الأفاعي، وكالة البلح»، وغيرها التي تنوعت قضاياها وموضوعاتها ما بين توثيق لفترات تاريخية، واجتماعية مصرية.

واعتزل حسام الدين مصطفى، الإخراج السينمائي، بعد وصول رصيده لـ 100 فيلم، وتوقف بعدها عن الإخراج للسينما.

متخصص دراما تاريخية 

قد يكون حسام الدين مصطفى اعتزل السينما متعمدًا ذلك، ليركز بعد ذلك نحو إبداع جديد بالدراما التلفزيونية وخاصة التاريخية، والتي قادها وأدارها بصبغة سينمائية مُفعمة بالحركة، ونجح في ذلك خلال مسلسلات عديدة متميزة، منها «الفرسان، الإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم» وغيرها.

وخلدت دراما حسام الدين مصطفى بكاميراته، وبصمته الفنيةـ شخصيات تاريخية وإسلامية من دونه ماكانت ستبقى في ذاكرة جمهور الشاشات.

 رحل ملك الأكشن بالسينما المصرية، المخرج حسام الدين مصطفى، عن عالمنا سنة 2000 ميلاديًا، عن عمر يناهز 74 عامًا، تاركًا رصيدًا حافلًا من الأفلام الهامة والدراما الهادفة التي حفرت في ذاكرة ووجدان الجمهور المصري والعربي.