الثلاثاء 14 مايو 2024

آخرها «الرمال البيضاء».. كيف تحمى أموالك من احتيال التطبيقات الإلكترونية؟

النصب الإلكترونى

الجريمة22-2-2022 | 20:50

إبراهيم محمد

انتشرت عمليات الاحتيال الإلكتروني خلال الفترة الأخيرة على نطاق واسع، حيث كان آخرها تطبيق "الرمال البيضاء"، والذى استقطب العديد من الضحايا لسرقة أموالهم، لكن يقظة الأمن وسرعة ضبط القائمين على مثل هذه التطبيقات، حال دون سقوط مزيد من الضحايا.

وقدم اللواء  محمد نور مساعد وزير الداخلية الأسبق، عددا من الإرشادات والاحتياطات التى يجب على المواطنين اتباعها قبل التعامل ودفع أموال فى مثل هذه التطبيقات، لتفادي عمليات النصب، موضحًا أنه لابد على المواطن أولًا التحقق من هوية الشركة المالكة لمثل هذه التطبيقات، والتأكد جيدًا من مصداقيتها قبل الوثوق فيها ودفع الأموال، حيث أن  معظمها يصدر بشكل عشوائي لعدم وجود ضوابط.

وأكد الخبير الأمنى أنه يجب على المواطن، مراجعة التعليقات الخاصة بالتطبيق الذي يريد تحميله، وآراء بعض المختصين لتفادي عمليات النصب، لأن القائمين على هذه التطبيقات يستهدفون المواطنين، الذين لا يهتمون  بالتحقق من عمل هذه التطبيقات، مشيرًا إلى  أن سرعة التطور التكنولوجي وعدم استيعاب المواطنين له شجع المحتالين على استغلال جهل بعض فئات المجتمع والاستيلاء على أموالهم.

وأضاف مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن هناك بعض الجهات المختصة بجرائم الإنترنت يسهل التواصل معها من خلال الأرقام المختصرة ، فضلًا عن الجهات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نظراً لوجود بعض التطبيقات التي لا تسعى لسرقة الأموال بقدر  ما تسعى للوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين .

وكانت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قد تمكنت أمس الاثنين من ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب الإلكتروني على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، وذلك من خلال تطبيق إلكتروني يسمى «الرمال البيضاء»  عن طريق إيهام  ضحاياه بالاشتراك في التطبيق مقابل الحصول على أرباح والاستيلاء  من وراء ذلك عَلِى مئات الملايين من الجنيهات.

وانتشر هذا التطبيق عبر مواقع التواصل الاجتماعى، من خلال بث  فيديوهات تشرح كيفية تربح  المواطنين من العمل  بالإنترنت، شرط أن يقوموا أولاً بسداد 30 ألف جنيه، ليغلق التشكيل العصابي التطبيق، عقب الاستيلاء على ملايين الجنيهات.

Dr.Radwa
Egypt Air