الأحد 30 يونيو 2024

«إلى متى» الفسطيني يشارك في «العودة السينمائي الدولي»

فيلم إلى متى

فن22-2-2022 | 19:59

همت مصطفى

أعلنت إدارة مهرجان «العودة السينمائي الدولي» في فلسطين، منذ قليل، عن المشاركة الفلسطينية بالمهرجان، والتي تتمثل في فيلم «إلى متى»، سيناريو وإخراج ريم شعبيات؛ للمنافسة في الدورة السادسة، والمقرر عقدها في الفترة من 15 حتى 21 مايو المقبل.

وكانت إدارة المهرجان، أعلنت عن المشاركة المصرية بالمهرجان، حيث اختارت فيلم «أنت متراقب» للمخرج المصري مصطفى عز، قصة وسيناريو وحوار وإنتاج هشام سامي.

مهرجان «العودة السينمائي الدولي»، في نسخته السادسة، ينظمه ملتقى الفيلم الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسة الجذور الثقافية فى أستراليا، وبرعاية وزارة الثقافة الفلسطينية واللجنة الشعبية للاجئين –البريج برئاسة حاتم قنديل، وتحت شعار «انتظار العودة عودة» برئاسة مؤسس المهرجان ،ورئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني المخرج السينمائي سعود مهنا، وإشراف المخرج يوسف خطاب مدير مهرجان.

وشهدت أسرة المهرجان -ضمن برنامجها منذ أيام-، الكثير من الأفلام منها فيلم «بائع الشاي» للمخرج العراقي المخرج عباس العبودي  وفيلم «شمعة» للمخرج الليبي فرج الشطشاط، وعقب المشاهدة أقيمت ندوة  للمناقشة، وبدأ الندوة حاتم قنديل مرحبًا بطاقم المهرجان، وأهميته في تأكيد مفهوم حق العودة، لسهولة إيصال الرسالة بالوسيلة التي يفهمها الجميع وضرورة عروض أفلام تتناول عن حق العودة في اللجان الشعبية للاجئين.

وفيلم «بائع الشاي» في أفكاره وقضاياه يتشابه مع الأحوال المشابهة الذي يعيشها قطاع غزة، حيث عمل الفيلم محاكاة صادقة للواقع، وكذلك أعجبوا برسالة فيلم «شمعة»، وكيف استطاع المخرج توصيلها من خلال الرمزية العالية للفيلم.

وحضر اللقاء كل من الأساتذة حاتم قنديل، سهاد قنيطة منسقة لجنة المرأة في اللجنة الشعبية للاجئين، رامي حمد إبراهيم العكس، من اللجنة الشعبية للاجئين، بالإضافة إلى عدد من المثقفين وصناع  الأفلام والمهتمين  بالفن والثقافة، والعديد من أسرة المهرجان.