السبت 4 مايو 2024

الترجمة العربية لـ «الستة والثلاثون موقفا دراميًا».. جديد القومي للترجمة

غلاف الكتاب

ثقافة23-2-2022 | 14:57

أبانوب أنور

صدرت حديثًا عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من كتاب «الستة والثلاثون موقفًا دراميًا»، بترجمة مصطفى محرم، والكتاب من تأليف جورج بولتي.

بحسب المؤلف، فإن الحقيقة المعلنة هو أنه ليس هناك أكثر من ستة وثلاثين موقفًا دراميًا سوف يترتب عليها أنه لا يوجد في الحياة على أقصى تقدير سوى ست وثلاثين عاطفة، هذا مذاق الوجود، حيث أنه مادة للإنسانية نفسها سواء في عتمة الغابات الإفريقية أو تحت ظلال الزيزفون أو تحت الأضواء الكهربائية للشوارع الضخمة، كما كانت في عصور مصارعة الإنسان للأسد وجها لوجه في الجبال وكما سيحدث بشكل حاسم في المستقبل البعيد. وعلى ذلك يجب أن نكون مقتنعين إذا رأيناها تتكرر في كل العهود وبكل الجنسيات.

وفي مقدمة الترجمة يوضح مصطفى محرم، أنه برغم أن الكتاب لا يحتوى إلا على 36 موقفا دراميا لكن أكثر من ذلك فكل موقف يحتوي على تفرعات مختلفة بحيث تصلح لتكون موضوعات لإبداعات متنوعة، فنرى أن الموقف الواحد قد يحتوي على عشرة موضوعات وربما أكثر وربما أقل لكن في النهاية نجد أن الستة والثلاثين موقفا تفجر من خلالها مئات الموضوعات وهذا ما يعطى لهذا الكتاب قيمة كبيرة حيث يقدم مادة غنية بالعديد من الموضوعات التي يفاجأ بها القارئ و يثير خيال المبدع و يقدم له مائدة عامرة بكل أصناف الموضوعات .

على مدار 152 صفحة يتناول المؤلف 36 موقفًا دراميًا بالتفصيل والشرح و الأمثلة وهم كالتالي: التوسل، الخلاص، الانتقام لجريمة، انتقام من الأشقاء من أفراد الأسرة، التعقب، الكارثة، الوقوع ضحية للقسوة أو سوء الحظ، الثورة، مشروع جرئ، الإبعاد، اللغز، خصومة الأقارب، جريمة الشرف، الجنون، تدخل قاتل، جرائم الحب الاضطرارية، قتل أحد الأقارب لم يتم التعرف إليه، التضحية من أجل مثالي، التضحية بالنفس من أجل قريب، تضحية الجميع من أجل العاطفة، ضرورة التضحية بالأحباء، خصومة الأعلى والأصغر، جرائم الحب، اكتشاف عدم إخلاص المحبوب، معوقات الحب، عشق العدو، الطموح، الغيرة الخاطئة، عدم صواب الحكم، تأنيب الضمير، استعادة المفقود وفقدان الأحبة.

ويخلص المؤلف في نهاية  الكتاب إلى حقيقة أن تأليف أو ترتيب المواقف المختارة قد تستنبط ما هو جديد ومشوق ومن نفس نظرية "السادس و الثلاثين" وباعتبار من ناحية التأثير أن كل موقف درامي يقفز من صراع بين اتجاهين رئيسيين من الجهد (في حين أنه في نفس الوقت تأتي رهبتنا على المنتصر وإشفاقنا على المهزوم) .

المؤلف جورج بولتي، فرنسي الجنسية، ولد في مقاطعة بروفنسي، من أعماله "نظرية الطباع و تطبيقها"، "جلود الفئران"، "حياء شكسبير".

 "مصطفى محرم الكاتب والسيناريست المصري الراحل، عمل في مقتبل حياته في قسم القراءة في شركة فيلمنتاج للإنتاج السينمائي ثم اتجه إلى كتابة سيناريو للأفلام السينمائية نذكر منها :"أهل القمة، ليلة القبض على فاطمة والحب فوق هضبة الهرم واتجه منذ منتصف التسعينيات نحو الكتابة للدراما التلفزيونية و من أشهر مسلسلاته : سيناريو مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" وتأليف مسلسل "عائلة الحج متولي".

Dr.Randa
Dr.Radwa