الإثنين 6 مايو 2024

رئيس جامعة أسوان: توقيع بروتوكولات عملية و بحثية وطلابية مع جامعات إسبانية

رئيس جامعة أسوان

محافظات23-2-2022 | 18:25

دا الهلال

أكد رئيس جامعة أسوان الدكتور أيمن عثمان، اليوم الأربعاء، على العلاقات الطيبة التي تجمع الجامعة والسفارة الإسبانية.

وأضاف أنه تم توقيع العديد من البروتوكولات العلمية والبحثية والطلابية مع جامعتي سلامنكا و خايين الإسبانيتين، ما يسهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية بقسم اللغة الإسبانية بجامعة أسوان الذي تأسس عام2012 .

جاء ذلك خلال احتفال الجامعة، اليوم الأربعاء، باليوم الإسباني بالجامعة بمشاركة سفير إسبانيا بالقاهرة رامون خيل كاسرين، بحضور الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان ، والدكتور حازم عبد اللاه الجمل عميد كلية الألسن ومسؤول التعاون الدولي بجامعة أسوان، وأعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم وطلاب قسم اللغة الإسبانية ، وتم عرض فيلم عن جامعة أسوان وقسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن وأهم الأنشطة الطلابية الثقافية التي تعبر عن عمق التعاون بين الجانبين.

وقال عثمان إن قسم اللغة الإسبانية يقدم خدماته التعليمية والثقافية لمئات الطلاب كل عام، مشيرا إلى أن التعاون الدولي بين جامعة أسوان والجامعات الإسبانية، ساهم الفترة الماضية في تعظيم مجالات العمل في قطاعات الآثار والبحث العلمي والطاقة، ومنها أعمال البعثة الإسبانية للآثار التي بدأت عام 2008، للدراسة والتنقيب في الموقع الأثري في منطقة قبة الهوا الواقعة مقابل مدينة أسوان الجديدة.

وأضاف أن أعمال البعثة الإسبانية للآثار، نجحت في اكتشاف نحو 60 مقبرة منحوتة في صخرة الهضبة، بعضها لم تجر أبحاث حوله من قبل، والتي ستتيح المعلومات التي قدمتها هذه الأعمال في التعرف عن الأسر الحاكمة لهذه المنطقة خلال الحقب الزمنية.

من جانبه، أشار السفير الإسباني رامون خيل كاساريس، إلى أن جامعة أسوان تمثل منارة علمية ثقافية، وأن السفارة تولي اهتماما كبيرا بقسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن، مؤكدا سعي سفارة بلاده في توطيد وتعزيز مجالات التعاون المشترك ودعم الروابط الثقافية، والتي تتمثل في تدريس الثقافة واللغة الإسبانية في الجامعة من ناحية، والتعاون في مجال البحث و التنقيب الأثري الإسباني المصري من ناحية أخرى.

وأعرب السفير الإسباني عن شكره لرئيس جامعة أسوان وعميد كلية الألسن على حسن الاستقبال، مؤكدا على أن اللغة الإسبانية يتحدثها 600 مليون شخص في 3 قارات على مستوي العالم، وهناك تعاون متواصل بين مصر وإسبانيا.

وبدوره، أوضح عميد كلية الألسن ومسؤول التعاون الدولي بجامعة أسوان الدكتور حازم الجمل، أن الاحتفال بيوم اللغة الإسبانية هو تقليد سنوي، في إطار التعاون الوثيق بين الجانبين، ويترجم التعاون أيضا في الحصول على منح علمية وبحثية، عن طريق مشروعات بحثية بين جامعة أسوان والجامعات الإسبانية، كما يتم تقديم كافة أوجه الدعم لقسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن، فضلا عن الدعم الذى تقدمه السفارة الإسبانية لطلاب القسم للارتقاء بالمنظومة التعليمة، وخاصة تعلم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية، والعمل علي دعم الطلاب وتحفيزهم فى تعلم اللغة الإسبانية ومعرفة آدابها.

واختتمت فعاليات الحفل، بتقديم عروض مسرحية موسيقية وفنية، لطلاب قسم اللغة الإسبانية ألسن وطلاب كلية التربية النوعية، بقيادة الدكتور محمد راشد، مما لاقي استحسانا وإشادة من السفير الإسباني والحضور.

كما التقط الطلاب الصور التذكارية مع السفير الإسباني ورئيس جامعة أسوان وتبادل الجانبان دروع التكريم.

Dr.Randa
Egypt Air