الجمعة 10 مايو 2024

الحرب على أوكرانيا.. 9 كيانات عظمى أدانت هجوم روسيا على كييف

حرب روسيا وأوكرانيا اليوم

تحقيقات24-2-2022 | 11:06

إسراء خالد

تصدرت حرب روسيا وأوكرانيا اليوم مؤشر البحث جوجل، بعدما أفادت وسائل إعلام عن سماع دوي انفجارات بعدد من المدن الأوكرانية فجر اليوم، وإعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن بدء عملية عسكرية خاصة لحماية إقليم دونباس.

روسيا اوكرانيا

أكدت وسائل إعلام أوكرانية أنه سمع دوي انفجارات في العاصمة كييف وكراماتورسك (شرق) وخاركوف (شمال شرق) وأوديسا (جنوب) وبيرديانسك (جنوب شرق)، وفي منطقة مطار بوريسبيل الدولي في كييف.

وازداد الوضع سوءً في الأسابيع الأخيرة في إقليم دونباس، حيث ركزت كييف معظم قواتها على خط التماس، وأطلقت النار بانتظام على خصومها من قوات الدفاع الشعبي باستخدام معدات محظورة.

أقرأ أيضًا:

أول رد من الرئيس الأوكراني على الهجمات الروسية

وزارة الدفاع الروسية تعلن استهداف البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا

 

روسيا واوكرانيا

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب إلى الروس صباح اليوم أنه قرر شن عملية عسكرية خاصة في دونباس، مشيرا إلى أن خطط روسيا لا تشمل احتلال أوكرانيا، لكن موسكو ستسعى جاهدة من أجل نزع سلاحها.

وحذر بوتين من أن موسكو سترد فورا على أي محاولة من الخارج للحيلولة دون العملية العسكرية التي شنتها فجر اليوم الخميس ضد أهداف في أوكرانيا.

اوكرانيا

وقال بوتين في رسالة توجه بها إلى الشعب الروسي بمناسبة إطلاق العملية العسكرية الخاصة: "أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جدا إلى الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية: أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريا وسوف يؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبدا في تاريخكم".

وتابع: "نحن مستعدون لأي تطورات وقد تم اتخاذ كافة القرارات المطلوبة في هذا الخصوص، وآمل أن يُسمع كلامي".

حرب روسيا وأوكرانيا اليوم

وتدخلت العديد من الدول في الحرب  بين روسيا وأوكرانيا، إذ أكد وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية آنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أكدوا له جميعاً أن "الولايات المتحدة سوف تساند أوكرانيا مهما حدث".

وأضاف كوليبا أن القادة الأمريكيين أكدوا له أيضاً أن الولايات المتحدة سوف تواصل تزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية لتعزيز الجيش وأن واشنطن سوف تقوم بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا.

وعلى إثر الهجوم حثت السفارة الصينية في أوكرانيا المواطنين الصينيين على توخي الحذر والحفاظ على سلامتهم، في ظل تدهور الوضع الأمني في أوكرانيا، مطالبة من المواطنين الصينيين البقاء على اتصال مع المنظمات الصينية بالخارج، ومد يد العون لبعضهم البعض.

 وحثت السفارة الأمريكية في كييف المواطنين الأمريكيين على توخي الحذر وتجنب التنقل بسبب تردي الوضع الأمني في أوكرانيا.

دعم أوكرانيا

وأدانت عدد من الدول الكبرى الهجوم الروسي على البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، وجاءت الإدانات كالآتي:

- أدان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا، داعيا موسكو إلى إنهائها على الفور.

وقال ماكرون - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نقلتها قناة "فرنسا 24" الإخبارية - "تدين فرنسا بشدة قرار روسيا شن الحرب في أوكرانيا.. يجب على روسيا إنهاء العمليات العسكرية على الفور".

وأضاف ماكرون أن "فرنسا تتضامن مع أوكرانيا.. إننا نقف إلى جانب الأوكرانيين وسنعمل مع شركائهم وحلفائهم من أجل إنهاء الحرب".

- أدان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الهجوم الروسي على أوكرانيا، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلًا: "أدين هذا الهجوم غير المبرر من قبل القوات العسكرية الروسية.. لقد أطلعته (زيلينسكي) على الخطوات التي نتخذها لحشد الإدانة الدولية، بما في ذلك الاجتماع في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

- أدانت دول البلطيق، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، الهجوم الروسي على أوكرانيا، ودعت إلى تزويد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والسياسية والإنسانية، قائلًة: «ندين بأقوى العبارات الممكنة العدوان الروسي واسع النطاق ضد أوكرانيا المستقلة والسلمية والديمقراطية».

- أدان رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، اليوم ما وصفه بـ"العدوان الروسي غير الضروري وغير المبرر" على أوكرانيا، قائلًا: «إن هجوم روسيا على أوكرانيا أعاد أوروبا إلى الوضع الذي اعتقدت أن القارة تغلبت عليه منذ فترة طويلة، فهذه تعد أحلك ساعة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.. هذا العدوان الروسي غير ضروري وغير مبرر.. قلوبنا وعقولنا مع شعب أوكرانيا».

- أدان كل من الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير خارجية بولندا زبيغنيو راو، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلجا ماريا شميد، إطلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعملية عسكرية في أوكرانيا، قائلين: «نحن ندين بشدة العمل العسكري الروسي ضد أوكرانيا حيث يُعرِّض هذا الهجوم على أوكرانيا حياة ملايين الأشخاص لخطر جسيم ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والتزامات روسيا»

- أدان رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلًا: "إنه عمل عدواني غير مبرر، ويجب أن يقابل برد فعل قاس من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

 - أدان رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلا "إنه يهز أسس النظام الدولي، وأننا ننتقد بشدة تصرفات روسيا، وسنتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للرد بسرعة".

- أدان الرئيس البولندي، أندجي دودا، الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا، قائلًا: "على الرغم من جهود المجتمع الدولي، فإن أوكرانيا وقعت ضحية لهجوم روسي وحشي وغير مبرر.. نحن نعمل مع حلفائنا من حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي.. سنرد بشكل مشترك على العدوان الروسي الوحشي ولن نترك أوكرانيا بدون دعم".

- أدان السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)،  ينس ستولتنبرج، الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلًا إنه: "يعرض أرواح عدد لا يحصى من المدنيين للخطر، وإن هذا يعد انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وتهديدًا خطيرًا للأمن الأوروبي-الأطلسي".

Dr.Radwa
Egypt Air