الأربعاء 26 يونيو 2024

كيفية تهيئة طفلك لاستقبال الدراسة بثقافة البحر الأحمر

جانب من التدريب

محافظات24-2-2022 | 12:41

عمرو فارس

تتنوع الأنشطة الثقافية والفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بفرع ثقافة البحر الأحمر بقيادة سوسن عبد الرحيم، حيث نظم قصر ثقافة الغردقة محاضرة بعنوان كيفية تهيئة طفلك لاستقبال الدراسة.

ألقت المحاضرة الدكتورة جيهان أحمد شوقي وتحدثت عن ضرورة الاهتمام بالطفل ووضع أهداف جديدة يجب أن يتم تحقيقها مع بداية أيام العودة للمدارس للوصول إلي النجاح والتفوق مؤكدة علي ضرورة وضع خطه ليتم السير عليها ولابد أن تكون الخطة متضمنة جزءا من الترفيه وممارسة الأنشطة والهوايات كما أوضحت أهمية  تنظيم مواعيد الأنشطة  والحرص على تناول الأغذية السليمة وتحديد مواعيد النوم والاستيقاظ اليومي للمدرسة.

وفي سياق متصل نظم قصر ثقافة أبو رماد محاضرة بعنوان أهمية القراءة في تنمية وعي الطفل حاضرها أ.محمد أحمد حزين موضحًا أن القراءة أسهل الطرق لتحسين مهارة استخدام الكلمات والمعاني، كما أن الطفل حينما يقرأ نصًا ما لقصة أو نحو ذلك فإن معاني الكلمات تثبت وترسخ بعقله بخلاف إذا ما تم تلقينها له، كما تعد القراءة بمثابة الرياضة للعقل فهي توسع أفق الطفل وتزيد من مستوى تفكيره.

ومن ناحية أخرى نظم بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "الحب أسمى المعانى" ألقى المحاضرة أ. فايدة كامل ووضحت أن الحب  يعني أن يتقبل الشخص طبيعة من يحبهم بالطريقة التي يكونون عليها ودون أي محاولة منهم للتصنع ليصبحوا أكثر قبولاً وملائمة لغيرهم، ومن دون الشعور بأنهم ليسوا جيدين بما يكفي أو أنهم سيكونون أشخاصا أفضل إن كانوا مختلفين عما هم عليه، فالحب يلغي الخوف من الاختلافات ويجعل الناس يحبون بعضهم برغم عدم تشابههم في كل شيء، فهذا ما يميز كل شخص عن الآخر.

أما مكتبة الخالدين بسفاجا فقد نظمت ورشة حكي بعنوان «الاتحاد قوة» قامت بالحكي أأميرة عبد العزيز موضحة أن الاتحاد هو أساس القوة مستدلة علي ذلك بقصة الرجل الذي جمع أبنائه وأمرهم أن يكسروا عودًا من الحطب فكسروه و لكن عندما أتي بحزمة من الأعواد لم يستطيعوا كسرها  .

وإلى جانب ذلك أقامت المكتبة عزفًا منفردًا على « العود» تقاسيم نهاوند مع أ.شكري نصري .

وأقامت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا ورشة فنية لعمل وسيلة تعليمية بشكل مبسط مع  المدربة شيماء محمد عمر التي قامت بقص الحروف الهجائية بالفوم الملون وعمل أشكال الفواكهة بهدف تركيب الحروف بجوار بعضها لتعطينا الكلمة التي تفيد الشكل.

وبمكتبة الطفل والشباب بالقصير أُقيمت ورشة حكى بعنوان " المخترع الصغير "ألقاها  أ.عبدالسلام على مبينًا أن كل شخص يولد و لديه القابلية ليكون مخترع ومبتكر ، ووضح معنى الاختراع وهو أبتكار وإنتاج مهارات لحل المشكلات الحياتية كما وضح كيف يمكننا إكتشاف و تنمية هذه المهارات لدي  الأطفال .

أما  بيت ثقافه سفاجا فقد أقام ورشة إكتشاف مواهب في الغناء والأداء الحركي لأطفال حضانة الإيمان بسفاجا من خلال إستعراض قدمه بعض الأطفال.

الاكثر قراءة