السبت 4 مايو 2024

ماكرون يتعهد بتقديم دعم اقتصادي ومالي ومعدات دفاعية لأوكرانيا

الرئيس الفرنسي

عرب وعالم24-2-2022 | 11:44

دار الهلال

أجرى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الليلة الماضية محادثات عبر الهاتف، أكدا خلالها دعم فرنسا لأوكرانيا "في المسائل الاقتصادية والمالية ومن حيث المعدات الدفاعية"، بحسب بيان الإليزيه.

أوردت ذلك صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم /الخميس/ في موقعها على الإنترنت، نقلًا عن الرئاسة الفرنسية مشيرة الى أن ماكرون أكد خلال هذه المحادثات، دعمه لأوكرانيا وتمسكه بسيادة البلاد وسلامتها الإقليمية. وأشاد بضبط النفس الذي يتحلى به نظيره في الوضع الراهن. 

وبحث الزعيمان "الدعم الذي قدمته فرنسا بالفعل وستواصل تقديمه لأوكرانيا فيما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والمالية، والمعدات الدفاعية"،وفقًا للإليزيه، الذي أعاد التذكير بأن "الدعم الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا سيكون أيضًا على جدول أعمال الاجتماع الاستثنائي للمجلس الأوروبي المقرر اليوم /الخميس/.

وكان الكرملين قد أعلن فجر اليوم أنه تلقى مطالب لمساعدة الانفصاليين الموالين لروسيا من أجل "صد" الجيش الأوكراني، في مؤشر آخر على تدخل عسكري روسي وشيك في أوكرانيا على الرغم من العقوبات والاحتجاجات الدولية في هذا الصدد. 

ومن جانبه، كان الرئيس الأوكراني قد دعا المجتمع المدني في روسيا إلى الضغط على قادته لمنع نشوب "حرب كبرى في أوروبا" يمكن أن تبدأ "في أي يوم".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa