الثلاثاء 7 مايو 2024

أستاذ علاقات دولية: حرب روسيا وأوكرانيا تعيد تشكيل القوى

الدكتور أشرف سنجر

أخبار24-2-2022 | 17:39

أماني محمد

قال الدكتور أشرف سنجر، أستاذ العلاقات الدولية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الحرب الروسية على أوكرانيا تهدد الأمن الأوروبي، حيث تقف روسيا في وجه حلف الناتو الذي يضم نحو 30 دولة بإنفاق دفاعي يقدر بـ1200 مليار دولار، في مقابل روسيا التي تنفق 66 مليار دولار، مؤكدا أن حلف الناتو قوة اقتصادية وعسكرية كبيرة في مقابل روسيا.

وأكد سنجر، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن القوة النووية لا تعطي ميزات يمكن الارتكان عليها لأنه إذا استخدمت دولة السلاح النووي ستلجأ باقي الدول للدخول في حرب نووية ضروس، موضحا أن الحرب الروسية الأوكرانية سيكون لها تداعيات كبيرة منها إعادة تشكيل القوى الدولية إذا نجحت روسيا والصين في فرض إرادتهما ليقودا النظام الدولي.

وأشار إلى أنه إذا نجحت العقوبات الاقتصادية القاسية وخنق روسيا واستخدام حلف الأطلنطي أوكرانيا لسحب الدب الروسي لعمليات مؤلمة داخل كييف لكسر إرادة بوتين سيكون الأمر مختلفا، مشددا على أن الرئيس الروسي لن يدخل إلى العاصمة الأوكرانية كييف ولكنه استخدم الصواريخ الدقيقة لاستهداف التجمعات العسكرية الأوكرانية.

ولفت إلى أن شكل النظام الدولي يترقب الأمر، فالصين قالت اليوم إنها لا ترى ما قام به بوتين في أوكرانيا يمثل اعتداءا على القانون الدولي، بل هو حق مشروع في الدفاع عن الأقلية الروسية الموجودة في الجمهوريتين الشعبيتين المستقلتان، موضحا أن سيناريوهات تلك الحرب توضح أنه من الصعب استخدام السلاح النووي ومن الصعب أن تحتل روسيا أوكرانيا كاملة.

وأضاف أشرف سنجر أنه من المتوقع أن تكون هناك مقاومة إذا ما دخلت الدبابات والجنود وما تم اليوم مازالت عمليات محدودة لكن بوتين يستشعر أنه حقق انتصارا معنويا بالتعبئة الكبيرة التي قام بها.

Egypt Air