الجمعة 27 سبتمبر 2024

مديرة صندوق النقد الدولي تحذر من خطورة غزو أوكرانيا على الاقتصاد

صندوق النقد الدولي

اقتصاد24-2-2022 | 18:42

سناء مصطفي

حذرت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي، من خطورة الحرب الروسية في أوكرانيا والتأثير بشكل اقتصادياً كبيراً على المنطقة والعالم.

وقالت جورجييفا في تدوينة لها عبر حسابها على تويتر "إن الأمر أصبح يهدّد النمو العالمي" وأضافت جورجييفا "أشعر بقلق كبير حيال ما يحصل في أوكرانيا، وقبل كل شيء، حيال العواقب على أناس أبرياء. هذا يشكّل خطراً اقتصادياً كبيراً على المنطقة والعالم. نحن نقيّم التداعيات ومستعدّون لدعم أعضائنا عند الحاجة".

وبدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي "دونيتسك" و"لوهانسك" شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة.

وتلا ذلك، سماع دوي انفجارات في عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد ومن ثم دوت صافرات سيارات الإسعاف في أرجاء واسعة بالبلاد وفي كلمة متلفزة، أجاز بوتين عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور، مؤكدا أن تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم. وكانت أوكرانيا أغلقت الخميس مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية، فيما كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن بلاده تواجه "غزوا كاملا".

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواطنيه على البقاء في منازلهم قدر الإمكان، قائلا: "نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر" كما أعلن صندوق النقد الدولي أنه سيبدأ بعثة افتراضية إلى أوكرانيا، في محاولة لدعم اقتصادها بعد تصاعد المواجهة مع روسيا. قال الصندوق الذي يتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقراً له في بيان إن مسؤوليه سيبدؤون مراجعة عبر الإنترنت لبرنامجهم مع أوكرانيا ءوفقا لوكالة بلومبرج.