الخميس 16 مايو 2024

السبت.. جمعية الفيلم تعرض «السفينة الروسية» بالهناجر

البيت الروسي بالقاهرة

فن24-2-2022 | 23:04

حسام يونس

تعرض جمعية "الفيلم"، برئاسة المصور السينمائي محمود عبد السميع، بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة، مساء بعد غدٍ السبت، بالهناجر، فيلم "السفينة الروسية"، من إنتاج 2002، الذي شارك في مهرجان "كان" وفاز بجائزة "فيجنيز".


وذكر بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، اليوم الخميس، أن "أحداث الفيلم تدور في سان بطرسبرج داخل قصر الشتاء الملكي ومتحف الأرميتاج الشهير، حيث نشاهد العديد من اللوحات العالمية والتماثيل الرائعة، ونتابع لقطات لمشاهد مختلفة وأزمنة مختلفة لتاريخ روسيا، كل منها في غرفة من غرف القصر: بطرس الأكبر يعاقب أحد جنرالاته، كاترينا الثانية تحاول أن تجد مكاناً مريحاً حتى في الرواق المكشوف بين الغرف رغم الطقس البارد وتساقط الجليد، ونيقولا الأول يستقبل وفدا دبلوماسيا من شاة إيران للاعتذار عن مقتل أحد السياسيين الروس في إيران".


كما يعرض الفيلم لقطة لنيقولا الثاني آخر قياصرة روسيا وهو يتناول الطعام مع بناته الأربع وابنه وزوجته، ومشهد لمدير المتحف وابنه في عصر ستالين يتحدثان عن ضرورة زيادة الاهتمام بالمتحف، ونجار يصنع توابيت للقتلى أثناء حصار الألمان للمدينة في الحرب العالمية الثانية.


ونقل البيان قول مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، الذي عبر عن ترحيبه الدائم بالتعاون مع جمعية الفيلم، مشيرا إلى أنه أنه تقرر تقديم عرضين للعروض السينمائية الخاصة بجمعية الفيلم بالبيت الروسي بدلاً من عرض واحد بدءاً من مارس الجاري.


وعلى جانب آخر، تنظم جمعية "الفيلم"، قبل العرض، تأبيناً لعضو مجلس الإدارة الراحل عبد المعطي محمد، بحضور أسرته، والذي رحل الأسبوع الماضي بعد صراع مع المرض.