الجمعة 28 يونيو 2024

دراسة صادمة للنباتيين.. تناول اللحوم يؤدي لإطالة العمر

صورة تعبيرية

الهلال لايت 25-2-2022 | 16:01

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول اللحوم كجزء من نظام غذائي منتظم يمكن أن يحسن الصحة العامة ويؤدي إلى حياة أطول والدراسة ، التي أجراها باحث في الطب الحيوي من جامعة أديلايد ، فحصت استهلاك اللحوم في أكثر من 170 دولة والتى نشرها موقع "ديلى ميل" البريطانية.

  ووجدت الأبحاث أن النظام الغذائي القائم على اللحوم يرتبط بزيادة متوسط ​​العمر المتوقع ، بغض النظر عن إجمالي السعرات الحرارية ، والثراء الاقتصادي ، والمزايا الحضرية ، والسمنة ، حسبما ذكرت المقالة المجلة الدولية للطب العام.

  كشفت الدراسة أيضًا أن الطاقة من محاصيل الكربوهيدرات (الحبوب والدرنات) ، السائدة في النظم الغذائية النباتية أو النباتية ، لا تؤدي إلى إطالة متوسط ​​العمر المتوقع وقال مؤلف الدراسة ، الباحث بجامعة أديلايد في الطب الحيوي ، الدكتور وينبينج يو ، إن البشر قد تطوروا وازدهروا على مدى ملايين السنين بسبب تناول اللحوم.

  قال الدكتور يو: أردنا أن ننظر عن كثب في الأبحاث التي سلطت ضوءًا سلبيًا على استهلاك اللحوم في النظام الغذائي للإنسان بينما تم العثور على آثار ضارة لاستهلاك اللحوم على صحة الإنسان في بعض الدراسات في الماضي ، فإن الأساليب والنتائج في هذه الدراسات مثيرة للجدل وظرفية وقال العلماء إن الدراسات السابقة من الدول المتقدمة ربطت بين اتباع نظام غذائي نباتي أو نباتي مع تحسن الصحة.

  ومع ذلك ، قال اختصاصي التغذية في الدراسة Yanfei Ge إن السبب في ذلك هو أن الناس قادرون على شراء بدائل نباتية تقدم نفس العناصر الغذائية مثل اللحوم وقالت: إن الدراسات التي تبحث في النظم الغذائية للمجتمعات الغنية والمتعلمة تعليماً عالياً ، تبحث في الأشخاص الذين لديهم القوة الشرائية والمعرفة لاختيار النظم الغذائية النباتية التي تصل إلى العناصر الغذائية الكاملة التي تحتويها اللحوم بشكل طبيعي.

  قال الدكتور آرثر سانيوتيس ، المؤلف المشارك للدراسة وعالم الأنثروبولوجيا بجامعة أديلايد ، إن النتائج تتماشى مع الدراسات السابقة التي أظهرت أن الأطعمة القائمة على الحبوب توفر قيمة غذائية أقل من اللحوم وقال الدكتور سانيوتيس: في حين أن هذا ليس مفاجئًا للكثيرين منا ، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى الإشارة إليه.

  إنه يسلط الضوء على أن اللحوم لها مكوناتها الخاصة التي تساهم في صحتنا العامة بما يتجاوز مجرد عدد السعرات الحرارية المستهلكة ، وأنه بدون اللحوم في نظامنا الغذائي ، قد لا نزدهر.

  في حين أن استهلاك اللحوم يمكن أن يؤدي إلى حياة أطول ، فإن فوائد النظام الغذائي النباتي إلى حد كبير المكون من الأطعمة النباتية يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وخفض أمراض القلب ووجدت دراسة طويلة الأمد أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس أن اتباع نظام غذائي نباتي إلى حد كبير يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 52 في المائة وبحثت في النظام الغذائي لنحو 5000 شخص على مدى 30 عامًا وما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض القلب.

  وجدت الدراسة أن مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك منزوعة الجلد والدجاج والمكسرات كانت مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية وتقول أخصائية التغذية سوزي بوريل إن البروتين الحيواني (البروتين الذي يأتي من البيض واللحوم والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان) يحتوي على "بروتين بيولوجي عالي القيمة".