الإثنين 29 ابريل 2024

هل أنت رائد أعمال؟

مقالات25-2-2022 | 16:32

ليس طريقًا سهلا ومفروشا بالورود كما يتصوره البعض، لكن العوائد المادية وغير المادية  تستحق المخاطرة، رائد الأعمال هو مالك أو مدير مشروع يدرّ المال عن طريق الخوض بالمخاطرة والابتكار.

في اللغة الفرنسية يقال لرائد الأعمال "انتربرونور"، بدأ المصطلح من هناك، وأول من عرّفه هو الاقتصادي الأيرلندي -الفرنسي الأصل ريتشارد كانتيلون.

يطلق مصطلح رائد أعمال على الشخص الراغب بإنشاء مشروع جديد أو البدء بشركة جديدة ويرضى بتحمل مخاطر هذا المشروع الجديد ونتائجه.

إن مقدرة رواد الأعمال على الابتكار مرتبطة بسمات فطرية، وفي ما يلي بعض من الصفات التي ترسم شخصية رائد الأعمال، فيمكنك يا صديقي أن تستخدم هذه الصفات معايير قياس لتسأل نفسك هل أنت رائد أعمال؟

 

1- الرغبة في المسؤولية: يشعر رواد الأعمال بإحساس عميق بالمسؤولية الشخصية عن نتائج المشاريع التي بدأوها.

 

2- تفضيل المخاطرة المعتدلة: رواد الأعمال ليسوا مجازفين جامحين.

 

3- الاعتماد على الذات: يجب أن يقوم رواد الأعمال بأدوار متعددة لإنجاح شركاتهم.

 

4- الثقة في قدرتهم على النجاح: عادة ما يكون لدى رواد الأعمال ثقة كبيرة في قدرتهم على النجاح.

 

5- عزم:  يسمي بعض الناس هذه الخاصية "الجرأة"، وهي القدرة على التركيز باهتمام على تحقيق هدف طويل المدى.

 

6-  الرغبة في الحصول على ردود فعل فوري: وهم يرغبون في معرفة مستوى أدائهم ويبحثون باستمرار عن تعليقات العملاء.

7- مستوى عالٍ من الطاقة: رواد الأعمال أكثر نشاطًا من الشخص العادي.

 

8- التوجه المستقبلي: يمتلك رواد الأعمال حسًا محددًا جيدًا للبحث عن الفرص، إنهم يتطلعون إلى الأمام وهم أقل اهتمامًا بما فعلوه بالأمس مما قد يفعلونه غدًا

 

9- مهارة في التنظيم: بناء شركة "من الصفر" يشبه إلى حد كبير تجميع أحجية الصور المقطوعة العملاقة.

 

10- قيمة الإنجاز على المال: يبدو أن الإنجاز هو القوة الدافعة الأساسية لرواد الأعمال المال هو مجرد وسيلة "للحفاظ على درجات" الإنجازات.

 

إن رواد الأعمال هم من المحفزين للتغييرات الاقتصادية، أن البحوث العلمية التي أجريت على هذا الموضوع وجدت أن رواد الأعمال يمتلكون درجات عالية من الإبداع والتوجه لإيجاد حلول جديدة عن طريق إيجاد فرص تحقق عوائد مادية لهم.

 

والآن بعد أن تعرفنا سويا على صفات رواد الأعمال يمكن أن تحسم الأمور أكثر إذا كنت تعتقد أنك تمتلك العديد من تلك الصفات أم لا.. فإن كانت الإجابة بنعم فأطلق لخيالك العنان وأخرج بأفكار جديدة تصلح لتكون شركة ناشئة رائدة، أما إذا كانت الإجابة لا يمكن أن تكون موظفا رائعا يحصل على الترقيات في المستقبل المهني الوظيفي، المهم أن تكتشف نفسك.

Dr.Randa
Dr.Radwa